انخفاض كبير في أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" في تركيا

تاريخ النشر: 09.01.2021 | 10:32 دمشق

آخر تحديث: 10.01.2021 | 09:48 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن تركيا تشهد انخفاضاً كبيراً في عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في عموم البلاد.

وأوضح الوزير التركي أن حالات الإصابة الجديدة اليومية بفيروس "كورونا" في المدن الأكثر تعدادا للسكان في تركيا، بما في ذلك إسطنبول، والعاصمة أنقرة، وإزمير غربي البلاد، ومدينة بورصة شمال غربي البلاد، آخذة في الانخفاض.

وفي تغريدة على موقع "تويتر"، قال قوجة إن هناك انخفاضاً بنسبة 40 % في عدد الحالات في كل من إسطنبول وإزمير، فضلاً عن انخفاض بنسبة 60 % تقريباً في كل من العاصمة أنقرة ومحافظة بورصة شمال غربي البلاد.

وفي تغريدة أخرى، قال الوزير التركي "يستمر عدد المرضى الخطرين لدينا بالانخفاض، نأمل أن يتناقص عبء المشافي لدينا"، داعياً الأتراك بالامتثال للقيود والتدابير الاحترازية، مشيراً إلى أنه "في أيدنا أن نجعل الانخفاض في عدد الحالات دائم، سوف نتحد ونفوز".

 

 

من جهة أخرى، قال قوجة إنه "بعد اجتماع مع سلطات الصحة العامة في أربع من أكبر المدن التركية، ناقشت الوزارة تفاصيل التخطيط اللوجستي للقاحات، وراجعت استعداداتها لتنفيذ جميع الخطوات بسرعة بعد الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ".

وأكد على أنه "يجب أن نحوّل هذه الفترة إلى فرصة لبرنامج تطعيم قوي، وبعد ذلك فإن أهم ما هو على جدول أعمالنا توزيع اللقاح على الجميع".

وسبق أن أعلنت تركيا عزمها شراء 75 مليون جرعة من لقاحين واعدين لوباء "كورونا"، من الصين وألمانيا، خلال فصل الشتاء، فيما تواصل جهودها لتطوير لقاح محلي.

في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت الفائت، إن اللقاحات المحلية المضادة لفيروس "كورونا" ستكون جاهزة في نيسان 2021 على أقصى تقدير.

وحتى لحظة كتابة هذا الخبر، وصل عدد المصابين بفيروس "كورونا" في تركيا إلى 2,307,581 مصاباً، شفي منهم 2,182,145 حالة، في حين توفي 22,450 حالة.

 

 

 

اقرأ أيضاً: تركيا تؤسس 5 مختبرات فحص "بي سي آر" شمالي سوريا