"الصحة التركية" تعتمد نظاماً لحجز مواعيد لقاح فيروس "كورونا"

تاريخ النشر: 14.01.2021 | 10:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الصحة التركية فتح نظام لحجز مواعيد لقاح فيروس "كورونا" للمدرجين في قائمة المجموعة الأولى من متلقي اللقاح.

وبحسب ما نقلت صحيفة "Hürriyet" التركية، فإن الحجز يتم عبر موقع وزارة الصحة المخصص لحجز مواعيد المعاينات في المشافي (MHRS)، أو عبر تطبيق “Aşıla” المخصص للعاملين في القطاع الصحي.

وحددت وزارة الصحة آلية تطبيق اللقاح في الولايات التركية، وتفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيعه، موضحة أن غرفة خاصة للتطعيم ستنشأ داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي الغرفة معايير العيادة الشاملة.

وسيزداد عدد غرف إدارة اللقاح وفقاً لعدد الأشخاص الذين سيتقدمون للمؤسسة الصحية من قبل مديري المؤسسات الصحية، مع منع الانتظار أو الازدحام أمام الغرف.

اقرأ أيضاً: أردوغان: التطعيم ضد كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل

وتلقى وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، مع بقية أعضاء اللجنة العلمية، أمس الأربعاء، أول جرعة من لقاح "كورونافاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد موافقة مؤسسة "الأدوية والأجهزة الطبية" على استخدامه "الطارئ".

وقال "قوجة" في تصريح بعد تلقيه اللقاح في مستشفى "شهير" الحكومي بالعاصمة أنقرة "أعتقد أن الأيام المقبلة ستكون مشرقة، ليكن هذا اللقاح خيراً على شعبنا وبلادنا"، مضيفاً "تتذكرون عندما قلت سابقاً إن هناك ضوءاً في نهاية النفق".

وأكد قوجة على ضرورة تلقي الجميع، من أجل ضمان عودة الحياة إلى طبيعتها مشيرا إلى أن "التطعيم هو أحد أهم طرق الوقاية من هذا الفيروس".

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن التطعيم باللقاح سيبدأ في البلاد الخميس أو الجمعة.

وأشار أردوغان إلى "التراجع الملموس في عدد الإصابات بكورونا في البلاد، بفضل التدابير المتخذة"، مؤكداً أن الحكومة سترفع تدابير "كورونا" تدريجياً مع انخفاض الإصابات إلى ما دون حد معين، كما فعلت سابقاً.

وبحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة التركية، تجاوز عدد الإصابات بفيروس "كورونا" في تركيا مليونين و355 ألف إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 23.325، في حين تجاوز عدد المتعافين مليونين و227 ألف حالة.

 

 

اقرأ أيضاً: تركيا.. وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا الصيني إلى أنقرة