مفاعل الكبر

بشار الأسد مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أجرى مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، زيارة إلى سوريا، التقى خلالها رئيس النظام، بشار الأسد، بحثا خلالها "الاستخدام السلمي للطاقة
20-آذار-2024
صورة بالأقمار الصناعية لمنشأة يعتقد أنها المفاعل النووي السوري بدير الزور الذي دمرته إسرائيل عام 2007 (الأوروبية)
كشفت إسرائيل، اليوم الإثنين، معلومات جديدة تؤكد أن مخابراتها اكتشفت بالمصادفة نية سوريا بناء مفاعل نووي، يساهم في إنشائه خبراء كوريون شماليون في دير الزور، وأنها كانت متخوفة من شن رئيس النظام السوري حرباً ضد إسرائيل بعد تدمير المفاعل.
10-تشرين الأول-2022
إيهود أولمرت
أكد رئيس وزراء إسرائيل السابق، إيهود أولمرت، أنه عند قصف مفاعل الكبر النووي السوري في العام 2007 "لم تكن في نية إسرائيل محاربة سوريا"، مشيراً إلى أن نظام بشار الأسد حينها "لم يكن يرغب في الرد على الهجوم".
07-أيلول-2022
صور للحظة القصف الإسرائيلي عام 2007 (الأناضول)
نشر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، فيديو وصوراً للحظة استهداف المفاعل النووي بمحافظة دير الزور في سوريا قبل 15 عاما.

07-أيلول-2022
israel_f-35_reuters_0.jpg
نشر موقع "ناشونال إنترست" تقريراً تحدث فيه عن البرنامج النووي في سوريا، وجهود نظام الأسد في تطوير سلاح نووي، وكيف دمرت إسرائيل هذا البرنامج مع بدايات نشوئه.
04-كانون الأول-2021
hmyd_albdr-_tlfzywn_swrya.png
أطلق مسلحون مجهولون النار على الشيخ محمد أسعد البدر وشقيقه حميد البدر، من وجهاء بلدة "الكُبَر" بريف دير الزور الغربي، ما أدى إلى مقتل حميد البدر وإصابة الشيخ محمد أسعد.
23-تشرين الأول-2021
picture1.jpg
رفع الجيش الإسرائيلي السرية عن "وثائق وبروتوكولات شديدة السرية" تكشف أسرار عملية تفجير مفاعل "تموز العراقي" النووي، والمعروف باسم مفاعل " أوزيراك"، نفذتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي في صيف عام 1981.
23-حزيران-2021