العقوبات الأميركية على إيران

الخزانة الأميركية
فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شخصيات وكيانات تيسر شحنات السلع والعمليات المالية لصالح "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني، وجماعة "الحوثي" في اليم
28-آذار-2024
الخزانة الأميركية
فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على شبكات توريد الصناعات العسكرية الإيرانية، بما في ذلك الصناعات الصاروخية والدفاعية والنووية.
21-آذار-2024
وزارة الخزانة الأميركية
فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على إيران تستهدف برنامجي الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، ومسؤولين في "القيادة السيبرانية"...
03-شباط-2024
الحرس الثوري الإيراني
قدمت وزارة الخزانة الأميركية تقريراً إلى الكونغرس الأميركي أكدت فيه أن شركة النفط الإيرانية والشركة الوطنية الإيرانية للناقلات هي وكالة أو فرع يتبع لـ "الحرس الثوري"، مشيرة إلى دوره في حملات بيع النفط وتفادي العقوبات المفروضة على إيران.
01-كانون الأول-2023
الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على 21 فردا وكيانا لمساعدتهم إيران
فرضت وزارة الخزانة الأميركية مساء أمس، عقوبات على 21 فرداً وكياناً إيرانياً وأجنبياً لتورطهم في شبكات تسهيلات مالية تستفيد منها وزارة الدفاع الإيرانية وأجهزة أخرى في الجيش الإيراني، والحرس الثوري، بحسب وكالة رويترز.
30-تشرين الثاني-2023
هذه هي المرة الـ21 التي تمدّد فيها واشنطن هذا الاستثناء من العقوبات منذ 2018 - رويترز
مددت الولايات المتّحدة، يوم الثلاثاء، لأربعة أشهر فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران، ما يتيح لبغداد مواصلة استيراد الطاقة من طهران.
15-تشرين الثاني-2023
لرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الإثنين، عن عقوبات ضد الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، ووزارة الاستخبارات الإيرانية، وذلك بعد ساعات من إطلاق سراح 5 أميركيين كانوا محتجزين لدى طهران.       
18-أيلول-2023
ايران
فرضت كلّ من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا عقوبات إضافية على إيران، وذلك قبيل الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني
16-أيلول-2023
وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني
أعلن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن حسم وإنجاز كافة الإجراءات المتعلقة بتحويل أرصدة إيران المجمدة من كوريا الجنوبية إلى بنوك قطر، خلال الأسبوع المقبل.
15-أيلول-2023
أنتوني بلينكن
أعلنت الولايات المتحدة أنها وافقت على نقل مبلغ 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر، في إطار صفقة بين واشنطن وطهران تتضمن تبادل أسرى.
12-أيلول-2023