العباسيين

مقاربة مجنونة.. مقبرة اسمها ملعب العباسيين
من المؤكد أن الإنسان تشغله فكرة الموت بعدما تذبل شعلة التوقد والتمرد على كل مظاهر الحياة التي كان يعتقد أنه يستطيع أن يتجاوزها بالحلم مرة وبالجهد مرة أخرى
30-تشرين الثاني-2022
الكلاب الشاردة في سوريا (أثر برس)
اختار النظام السوري التخلص من الكلاب الشاردة التي وصلت إلى الأحياء السكنية، عن طريق رميها بالرصاص أو دس السم في طعامها، بعد أن أحصت مؤسساته تعرض أكثر من 5 آلاف شخص للعض منذ بداية العام الجاري.
21-تشرين الثاني-2022
almghwl_wbghdad.jpg
اليوم، ونتيجة الانتكاسات المتتالية التي تمرّ بها المنطقة العربية عموماً، والسورية على وجه الخصوص؛ بتنا نسمع ونقرأ كثيراً هذه العبارة: "إنها المرحلة الأسوأ في التاريخ"!.
12-كانون الأول-2021
"ألف ليلة وليلة".. التّطهر وجموح الحكاية
إن محاولة القراءة الجديدة للكتاب العجائبي "ألف ليلة وليلة" لا بدّ أن تتوقف عند المقدمة كمدخلٍ ضروري لفهمِ ما يحدث من قصص وأسبابها، حيث تعدّ المقدمة حكايةً خاصة ومهمة تحوي مجموعة من التفرّعات والشخوص إلى أن يتمّ زواج شهريار من شهرزاد.
24-أيلول-2021
الشعر العربي بين القديم والحديث (5).. شعراء العصر العباسي
العصر العباسي أو عصر الدولة أو الخلافة العباسية، يقصد به المرحلة التاريخية التي تلت العصر الأموي، وحكم خلالها أحفاد العباس بن عبد المطلّب قرابة 5 قرون تبدأ من عام (750م/ 132ه) وتنتهي بـ (1258م/ 656ه) ويعتبر أطول العصور في تاريخ الحضارة الإسلامية.
08-آب-2021
jufhfh.jpg
طوال قرون كانت كل من دمشق وحلب ولايتين، أو مملكتين، أو حتى مدينتين منفصلتين، على رأس كل منهما وال أو ملك أو حاكم مختلف، رغم انتمائهما ومنذ العصور الإسلامية الأولى إلى ثقافة متشابهة ومرجعية دينية واحدة، فقد وقعتا معا ضمن الفتوحات التي أنجزها خالد بن
25-آذار-2021