العملة السورية

يتجنب السوريون استخدام الفئات النقدية الصغيرة من العملة المحلية - تعبيرية
مع انهيار قيمتها وتحاشي كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام التعامل بها، باتت كثير من الفئات النقدية السورية خارج الخدمة تماماً، إذ غابت عن تداولات البيع والشراء، مع تشوّه الكثير منها بسبب القوارض والصدأ الناجم عن تخزينها لفترات طويلة.
11-كانون الأول-2023
النظام وإيران يبحثان استخدام العملات المحلية للتبادل التجاري
بحث رئيس مجلس وزراء النظام حسين عرنوس مع محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين آلية استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين سوريا وإيران.
29-تشرين الثاني-2023
فقدت الليرة السورية 315 في المئة من قيمتها منذ مطلع 2023
يتحاشى السوريون في مناطق سيطرة النظام، التعامل في الليرة السورية من فئتي 500 و1000 ليرة، بسبب "ثقل رزمها"، خاصة إذا ما كانت عملية الشراء تتطلب مبالغ كبيرة.
23-تشرين الثاني-2023
فئة 5000
اشتكى كثيرون من قلة توفّر سيولة فئة 5000 ليرة سوريّة في الأسواق، على حساب توفّر الفئات الأخرى في مناطق سيطرة النظام السوري..
31-آب-2023
مطالب بافتتاح مكاتب لاستبدال العملة المهترئة في مناطق سيطرة النظام السوري (رويترز)
تستغل العديد من مكاتب الصرافة في مناطق سيطرة النظام موسم حوالات العيد للتلخص من الأوراق النقدية المهترئة، ما يدفع ببعض الأهالي لتصريفها عبر محطات الوقود التي لا ترفض التعامل بها.
01-أيار-2023
جاء تداول أنباء طرح الورقة النقدية الجديدة مع إعلان المصرف المركزي رفع سعر صرف دولار الحوالات - رويترز
تداول مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء عن استعداد مصرف سورية المركزي طرح فئات نقدية جديدة أكبر من الموجودة حالياً.
03-شباط-2023
الحدود السورية اللبنانية
ادعى القاضي اللبناني بيتر جرمانوس، جهات لم يسمها بشكل صريح، بتهريب الدولار من لبنان إلى سوريا، باستخدام سيارات مصفحة وناقلات خضار تابعة لشركة معينة.
20-كانون الأول-2022
عملات سورية (إنترنت)
عادت توقعات طباعة ورقة 10 آلاف ليرة إلى الواجهة مجدداً في سوريا، في ظل ارتفاع مستويات التضخم بشكل كبير، وانخفاض قيمة العملة المحلية والتي أدت إلى ضعف القدرة الشرائية للأهالي.
17-تموز-2022
picsart_03-24-06.58.42.jpg

مصرف سوريا المركزي ينفي الأنباء وخبراء يؤكدون.. ما حقيقة طرح ورقة نقدية من فئة العشرة آلاف ليرة؟
دريد لحام يثير الجدل مجددا وهذه المرة في حديثه عن حرب اليمن
عباس النوري يبحث عن دواء لجدري القرود..
إعداد: أحلام إبراهيم- عابد ملحم

26-أيار-2022
altdkhm.jpg
يدور الحديث في مناطق سيطرة النظام حول التضخم الحاصل في الأسعار، المتزامن مع انخفاض بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، مع عجز حكومة النظام السوري عن تدارك الانهيار الشامل، حيث برز في الآونة الأخيرة مقترح إزالة عدة أصفار من العملة المحلية.
18-أيار-2022