غريس 1

ef7enzfxoaah8ps.jpg
بدأت ناقلة النفط الإيرانية أدريان دريا تفريغ حمولتها من الخام البالغة نحو مليوني برميل في ميناء بانياس النفطي صباح أمس الخميس، وذلك بعد نحو شهر من وصولها إلى سواحل سوريا.
05-تشرين الأول-2019
أعلنت إيران أن ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التي احتجزتها طهران في تموز بمضيق هرمز، بدأت الجمعة مغادرة المياه الإقليمية الإيرانية.
27-أيلول-2019
الخارجية البريطانية تقول إن إيران باعت شحنة النفط التي كانت على متن السفينة "أدريان داريا1" لنظام الأسد، في تجاهل للتأكيدات التي قدمتها بشأن الناقلة التي سبق احتجازها في جبل طارق لانتهاكها العقوبات الأوروبية.
10-أيلول-2019
أعلنت إيران اليوم الأحد أن ناقلة النفط "أدريان داريا 1" التي أفرجت عنها سلطات جبل طارق وأدرجتها واشنطن على قائمة العقوبات، وصلت إلى وجهتها وتم بيع النفط الذي تحمله. وذلك بعد يومين من وصولها قبالة ميناء طرطوس.

08-أيلول-2019
كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن عرض بملايين الدولارات، قدمه مسؤول أميركي رفيع المستوى لقبطان ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1"، قبل أن تفرض عليه عقوباتها.

05-أيلول-2019
كشف موقع متخصّص بتتبع السفن البحرية، ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" قبالة السواحل السورية، وذلك رغم التعهدات الإيرانية لسلطات جبل طارق بألا تصل الناقلة التي كانت تحمل "غريس 1" إلى سوريا، مقابل الإفراج عنها.

01-أيلول-2019
أدرجت الولايات المتحدة الأميركية ناقة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" على لوائح العقوبات، في حين أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الناقلة تتجه إلى سوريا، بعد أن غيرت وجهتها عدة مرات.

31-آب-2019
نفت تركيا أن تكون ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" التي كانت تحمل اسم "غريس 1"، متجهة نحو ميناء مرسين جنوبي البلاد، وقالت إنها تتجه حالياً نحو لبنان.

30-آب-2019
قد يعكس تغيير اسم ناقلة النفط "غريس" لتصبح "أدريان داريا1" تبدلاً في سياسة تعامل إيران مع أزمة الناقلات التي تفجرت في أعقاب احتجاز بريطانيا للناقلة الروسية الملكية، الإيرانية الاستئجار، في مضيق جبل طارق
27-آب-2019
غيّرت ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" اليوم السبت وجهتها من اليونان إلى أحد موانئ تركيا، بعد أن رفضت أثينا استقبالها على سواحلها، تجنباً لأي تبعات سلبية بالعلاقات مع الولايات المتحدة التي أكدت أنها ستتحرك ضد أي أحد يساعد الناقلة بشكل مباشر أو غير مباشر.

24-آب-2019