حقوق المرأة

نجاة رشدي تؤكد أهمية دور المجتمع المدني السوري ودور النساء وضرورة تمثيلهن بشكل عادل - UN PHoto
قالت نجاة رشدي نائبة المبعوث الأممي إلى سوريا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إن المرأة السورية ما تزال تواجه عنفاً رهيباً بسبب آرائها السياسية وانتمائها العرقي
08-آذار-2024
الانتهاكات بحق المرأة السورية ـ (Getty/ الأناضول)
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها السنوي الثاني عشر عن الانتهاكات بحق الإناث في سوريا، وجاء في التقرير الصادر بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة أنَّ ما لا يقل عن 28926 أنثى قد قتلنَ في سوريا منذ آذار 2011، 117 منهن تحت
24-تشرين الثاني-2023
صراع الذكور على ميراث المرأة الفراتية
يكثر الحديث عن حق المرأة في الميراث، بخاصة في إطار النشاط النسوي،
12-آب-2023
تحولات النسوية
ما زال صوت الحركة النسوية العربية صاخبا، وهو صخب ناتج فيما يبدو عن كونه صدى بعيدا لنظيرتها الغربية التي تعد الأب الشرعي (الأم الشرعية تعبير ألطف قياسا إلى توجهات الحركة وأهدافها) للحركات النسوية في العالم.
15-تموز-2023
أم سورية تبلغ من العمر 17 عاماً تلد خمسة توائم في حماة (تعبيرية)
وضعت أم سورية قاصر تبلغ من العمر 17 عاماً، خمسة توائم في حماة، توفي ثلاثة منهم بسبب نقص الوزن.
26-حزيران-2023
عدم المساواة بين الجنسين ظل كما هو على مدى العقد الماضي (الأناضول)
قالت الأمم المتحدة، يوم الإثنين، إن بحثاً حديثاً أجرته أظهر أن عدم المساواة بين الجنسين ظل كما هو على مدى العقد الماضي، وأن التحيزات والضغوط الثقافية استمرا في إعاقة تمكين المرأة، وجعلا من غير المرجح تلبية هدف الأمم المتحدة في تحقيق المساواة.
12-حزيران-2023
في ابتذال حقوق المرأة
في تسوية طلاق نهائية، أصدرت محكمة إسبانية قبل أيام حكما ألزمت به الزوج بدفع مبلغ مقداره 204 آلاف يورو كأجر للزوجة عن عملها لمدة 25 عاما في عملها في منزلها ورعاية أولادها
12-آذار-2023
نساء الأنقاض السوريات
ربما كانت الحروب هي رفيق الإنسان منذ بدء الخليقة وبقيت معه منذ الأزل وحتى لحظتنا الراهنة، خاضها الجنس البشري بنسائه ورجاله وأطفاله ودفع لها أثماناً باهظة.
01-شباط-2023
طلاب داخل إحدى الجامعات في أفغانستان (رويترز)
أرسلت حكومة طالبان الانتقالية، اليوم السبت، أمراً إلى جميع المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية، بمنع النساء الموظفات بالاستمرار في عملهنَّ بحجة عدم ارتدائهنَّ اللباس الإسلامي، الذي حددته حكومة طالبان سابقاً.
24-كانون الأول-2022
طالبان والهروب إلى الأمام
قبل أربعة أشهر، وفي أثناء احتفالاتها بمرور عام على عودتها لحكم أفغانستان، بدا من الواضح أن طالبان تعاني من مشكلات كبيرة في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.
24-كانون الأول-2022