شعر

الأسود- حلوم
يختار سلام أكثر مستويات اللغة هدوءا وتأملا وهو في صدد كتابة الكارثة البشرية. خطابه الشعري قادر على الظهور بمظهر الصمت الكامل، ولكنه في اللحظة نفسها خطاب يخفي براكين من الغضب والألم
18-تموز-2022
thumbnail4.jpg

اغتيل مرة بعرقلة مشروعه السينمائي الكبير، ومرة بالتفجير الإرهابي الذي استهدفه وآخرين في عمان عام 2005، المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد، نناقش تجربته مع المخرج والناقد ثائر موسى، وفي "حبر أبيض" نناقش كتاب "لماذا لم توجد عصور وسطى إسلامية؟

13-تشرين الثاني-2021
thumbnail1.jpg

نفتح في هذه الحلقة ملف "أدب المنامات"، هذا الجنس الأدبي النادر الذي بدأ مع الوهراني في القرن السادس الهجري، وكتبه نجيب محفوظ، ونناقشه مع آخر كتّابه الأديب السعودي د. حسن النعمي..

06-تشرين الثاني-2021
mr_by-_tlfzywn_swrya.png
"مُرَّ بي" مجموعة من النصوص النثرية للشاعر السوري الشاب خالد العيسمي صدرت حديثاً عن دار "نرد" للنشر والتوزيع.
25-تشرين الأول-2021
جانب من المشاركين في الفعالية
التقى كتاب وشعراء وفنانون مهاجرون ولاجئون بفنانين وكتّاب أتراك في رحلة على متن سفينة في مضيق البوسفور، ضمن فعالية ثقافية اجتماعية دعا إليها "اتحاد كتاب الأناضول" وبلدية "سلطان غازي" في إسطنبول.
26-أيلول-2021
1-copy5.jpg

لطالما كان الجواسيس ممقوتين من قبل الناس، إلا أن الأدب أكثر من هجائهم، حتى وضعهم في أحط الخانات الاجتماعية دونية.. نناقش في حلقة اليوم نظرة الأدب للمُخبر والعذول والحاسد، مع ضيفنا الشاعر والناقد حسن النيفي..

28-آب-2021
swrt_alrwayy-_tlfzywn_swrya.png
من العنوان يهيّئ الكاتب (فواز حداد) لعبة مرايا الكاتب وهويته، فـ(صورة الروائي) هي التي يثبتها العنوان وليس الروائي نفسه. يكتب الناقد الفرنسي (أندريه غرين) في المقدمة التي ترافق رواية (القرين، فيودور دوستويفسكي) في النسخة التي نشرتها دار (غاليمار)
20-آب-2021
althwrt_wjdlyt_albth_walmwt_fy_lwhat_wqsayd_alrahl_.png
يسأل جبرا إبراهيم جبرا في كتابه " الفن والحلم والفعل"، حول الإبداع بقوله – ما المعنى الذي يجده الكاتب في حياته كونه كاتباً ومبدعاً في هذا العصر؟ ويجيب معترفاً أن هذا السؤال مخيف وكبير
09-آب-2021
الشعر العربي بين القديم والحديث (ج4)..
بلغ الأدب العربي عموماً أوجه في العصر الأموي، إذ احتضنته بيئات ومجتمعات جديدة تخطّت بيئة جزيرة العرب (الشام وخراسان والعراق ومصر والأندلس والمغرب..) ما أكسب هذا الأدب سمات تلك البيئات وألوانها.
03-آب-2021
khlyl_hawy-_tlfzywn_swrya.png
في عام 1919 ولد الشاعر خليل حاوي في بلدة "الهوية" بجبل العرب، وتنحدر عائلته من بلدة "الشوير" اللبنانية، ولكن والده كان يعمل حجّاراً ومهنته كانت تتطلب منه التنقل بين المدن والقرى السورية واللبنانية.
02-آب-2021