Syrian Talents.. محاولة لاستنساخ البرنامج وعرض المواهب السورية

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 17:03 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

تستمر تجارب الأداء للمشاركين في برنامج المواهب "Syrian Talents" الذي أطلقته مؤسسة الحياة السورية نهاية تشرين الأول الفائت، ليكون البرنامج الأول من نوعه في سوريا، ويأتي على غرار البرنامج الشهير "Arab Got Talent".

"سيريان تالنتس" الذي بدأت "قناة سما" الموالية للنظام السوري بعرضه مؤخراً كبديل سوري محلي، ينقسم إلى مرحلتين، الأولى تديرها لجنة ثلاثية مكونة من ثلاثة مدرسين معتمدين بالمعهدين المسرحي والموسيقي، وهم: تامر العربيد الذي شغل منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية سابقاً، ونغم معلا، أستاذة في قسم الرقص، ونزيه أسعد، المدرس في المعهد الموسيقي.

أما المرحلة الثانية، فتتضمن عروض أداء حي على مسرح "سيريان تالنتس"، بحضور لجنة ثلاثية أساسية تتكون من شكران مرتجى ومحمد حداقي وميساك باغبودريان.

اقرأ أيضاً: طفل سوري يحقق المرتبة الثانية في مسابقة للصوت في أنقرة

وقالت مرتجى عبر حسابها على موقع فيسبوك يوم الإعلان عن البرنامج نهاية تشرين الأول الماضي، "بكل حب، أعلن لكم عن مشروع جديد يملؤه الأمل والتحدي، برنامج المواهب الأول من نوعه في سوريا والذي نسعى من خلاله لإبراز مواهب السوريين المتميزة، ننطلق معكم يوم الجمعة المقبل في رحلة اكتشاف المواهب وتقديمها لكم عبر شاشة سما".

 

مراحل البرنامج والجدول الزمني:

المرحلة الأولى: مرحلة التقديم وإرسال الفيديوهات

وبدأ عرض هذه المرحلة في 30 من تشرين الأول الماضي.

المرحلة الثانية: تقديم العروض على المسرح

بدأ عرض هذه المرحلة في الـ 4 من كانون الأول الجاري.

المرحلة الثالثة: مرحلة العروض المباشرة

يبدأ عرض هذه المرحلة في الـ 8 من كانون الثاني المقبل.

وأوضح المنتج "غيث حرفوش" في حديثه لصحيفة "البعث" الموالية: "عدة مراحل يمر بها البرنامج وبسبب جائحة كورونا تم الطلب من جميع المشتركين في المحافظات تصوير فيديوهات خاصة بالبرنامج وإرسالها لتقوم لجنة التحكيم الأولى بتقييمها وفق شروط معينة، واختيار الأفضل، وتخللت المرحلة الأولى اختيار مئة موهبة من بين الفيديوهات التي تم إرسالها.

أما المرحلة الثانية، فهي مرحلة العروض المباشرة على المسرح وتتم بوجود لجنة التحكيم النهائي، حيث يقدم المشاركون المئة الأوائل مواهبهم مباشرة على المسرح لاختيار 56 موهبة للتأهل إلى المرحلة النهائية. ثم تأتي مرحلة العروض المباشرة الخاضعة لتصويت الجمهور، وانتقال الفائزين بالتصويت، مع اختيار لجنة التحكيم اثنين للانتقال لنصف النهائي لتضم الحلقة الأخيرة أفضل ست مواهب، وفيها يتمّ اختيار الموهبة الأفضل عبر التصويت المباشر.

اقرأ أيضاً: ممثلة ولاعبة أولمبية تحتفيان بقدرة شباب سوريا على المقاومة

شروط المشاركة كانت متاحة لأي شخص موهوب مهما كان عمره ومهما كان نوع احترافه، بمفرده أو مع مجموعة ليتنافسوا فيما بينهم لنيل لقب أفضل موهبة والحصول على جوائز وامتيازات هذا اللقب.

واستقبل البرنامج عدداً كبيراً من المواهب السورية: كالغناء والفن التشكيلي والرسم والمخترعين والبهلوانيين وكوميديين وراقصين وموسيقيين وفناني سيرك ولاعبي جمباز وهواة تمثيل ورياضة وغيرها كثير.

برنامج المواهب العربي

انطلق البرنامج عربياً في 14 يناير 2011 على قناة إم بي سي 4، وهو من تقديم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد ومغني الهيب هوب السعودي قصي خضر، البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج البريطاني "Britain's Got Talent" الذي عرض للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية عام 2009 على قناة إن. بي. سي، ولاقى نجاحاً كبيراً.

المسابقة تتيح الفرصة لمواهب الدول العربية لاعتلاء خشبة المسرح لعرض أفضل ما لديهم من إبداع أمام لجنة تحكيم متخصصة وأمام الملايين من المشاهدين العرب والتنافس بين بعضهم البعض من أجل نيل الجائزة النقدية الكبرى، يتم تسجيل البرنامج في استوديوهات شركة جي ماجيك في بيروت. تبلغ قيمة الجائزة المقدمة للفائز بالمسابقة 500.000 ريال سعودي وسيارة كرايزلر 300C.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"