"PYD" يمنع أهالي عفرين من العودة لمنازلهم ويدعوهم للمقاومة

تاريخ النشر: 24.03.2018 | 17:12 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، آلدار خليل، المدنيين النازحين من عفرين إلى المقاومة وعدم عودتهم إلى منازلهم، واصفاً العودة بـ القفص المغلق، بعد سيطرة فصائل الجيش الحر والجيش التركي خلال عملية "غصن الزيتون" على المدينة وريفها.

 

كما نقل موقع باسنيوز المقرب من حكومة كردستان العراق عن ناشطين أكراد من عفرين قولهم بأن حزب الاتحاد الديمقراطي والقوات الشعبية التابعة للنظام تقوم بعرقلة عودة المدنيين إلى ديارهم، أو توجههم إلى حلب في ظل تردي الأوضاع الإنسانية.

 

وأكد الناشطون أن الأهالي يحاولون العودة إلى قراهم رغم الصعاب والألغام المزروعة من قبل وحدات حماية الشعب، وأفادوا بأن دورية مشتركة من وحدات حماية الشعب والقوات الشعبية التابعة للنظام على حاجز "تنب" بريف حلب الشمالي تقوم بمنع المدنيين من العودة إلى قراهم وبلداتهم، وتقوم بإطلاق النار في الهواء لإجبارهم على التوجه لمدينة تل رفعت التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب.

 

 

واستنكر ناشطون أكراد على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات آلدار خليل وممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي التي تمنع المدنيين من العودة لمنازلهم.

 

من جهته انتقد القيادي في المجلس الوطني الكردي السوري فؤاد عليكو بشدة، تصريحات آلدار خليل وإدارة حزب الاتحاد الديمقراطي، ومنع المدنيين من العودة، وسياسة تفخيخ المنازل في مدينة عفرين وريفها واعتبر تلك الممارسات تدخل في سياق تهجير الكرد من أرضهم على حد وصفه.

 

وكانت الأمم المتحدة قالت إن 157 ألف شخص نزحوا من عفرين شمالي سوريا منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون"، ولجأ القسم الأكبر لمدينة تل رفعت في ظل ظروف إنسانية بالغة الصعوبة.

مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا