76 معتقلا في درعا خلال الشهر الماضي بينهم 23 سيدة

قوات النظام وميليشيا الدفاع الوطني في محافظة درعا (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

وثق قسم (المعتقلون والمختطفون) في مكتب توثيق الشهداء في محافظة درعا اعتقال ما لا يقل عن 76 شخصاً لم يتم إطلاق سراح أي منهم خلال شهر كانون الأول الماضي.

وفي بيان له اليوم أكد مكتب التوثيق بأن الإحصائية لا تشمل من تم اعتقالهم بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوف قوات النظام والذي قدر أعدادهم بالمئات.

وأفاد المكتب في تقريره باستمرار الأفرع الأمنية التابعة لقوات النظام بحملات الاعتقال بشكل شبه يومي، حيث شهد هذا الشهر التركيز على اعتقال النساء بتهم ارتباطهن بأفراد من تنظيم "الدولة" أو فصائل المعارضة.

وبلغ عدد النساء المعتقلات 23 سيدة بالإضافة إلى طفل قاصر، وهو العدد الأكبر من الاعتقالات التي تطال النساء منذ اتفاقية التسوية.

كما طالت عمليات الاعتقال مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة ممن انضم إلى اتفاقية التسوية، حيث وثق القسم اعتقال 37 مقاتلا سابقا في فصائل المعارضة، من ضمنهم 7 قادة سابقين، و7 من مقاتلي فصائل المعارضة الذين التحقوا بقوات النظام.

وتوزعت أعداد المعتقلين بواقع 3 معتقلين لدى فرع الأمن الجنائي، و40 معتقلاً لدى المخابرات العسكرية، و10 معتقلين لدى إدارة المخابرات الجوية، بالإضافة لتوثيق 23 معتقل لم يتمكن المكتب من تحديد الجهة المسؤولة عن اعتقالهم.

كما تم توثيق اعتقال 17 شخصاً خلال محاولتهم الخروج باتجاه محافظة إدلب أو لبنان بطرق التهريب.

وفي نهاية التقرير وثق المكتب إطلاق سراح أحد المختطفين من أبناء محافظة درعا ممن تم اختطافهم بهدف الحصول على فدية مالية خلال شهر تشرين الثاني الماضي، بينما ما يزال مصير7 مختطفين مجهولاً حتى الآن.

وفي محافظة درعا أفادت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا بقيام مجهولين بإحراق سيارة رئيس بلدية مدينة الصنيمين، والذي يتهمه الأهالي بمشاركة النظام في التضييق عليهم وخيانة المدينة، حيث تعيش المدينة في ظل نقص مادة الخبز والوقود.

كما قام النظام باعتقال رائد أبو زيد كبير عائلة أبو زيد في مدينة داعل والذي يعتبر من وجهاء المدينة.

يذكر أن "نظام الأسد" سيطر على كامل محافظة درعا، مطلع شهر تموز الماضي، وذلك بعد اتفاقات "تسوية ومصالحات" أبرمتها روسيا مع الفصائل العسكرية، ونصت على تسليم السلاح ووقف إطلاق النار، وخروج الرافضين للاتفاق باتجاه الشمال السوري (إدلب وحلب).

شارك برأيك

أشهر الوسوم