19 ألف سوري سيؤدّون فريضة الحج هذا العام

انطلاق السوريين مِن مطار عنتاب في تركيا (لجنة الحج العليا)
تلفزيون سوريا - خاص

أفادت "لجنة الحج العليا" التابعة لـ الائتلاف الوطني السوري، أن 19 ألف سوري ستوجّهون إلى المملكة العربية السعودية لـ أداء فريضة الحج لـ عام (1439 هـ/ 2018 م).

وقال مدير المكتب الإعلامي في "لجنة الحج" عبد الرحمن النحلاوي لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، إن آلاف السوريين يتوافدون مِن داخل سوريا وخارجها إلى مطارات بيروت (في لبنان) وعمان (في الأردن) والقاهرة (في مصر)، واسطنبول وعنتاب وهاتاي (في تركيا).

وأوضح "النحلاوي"، أن السوريين المسجلين لـ أداء فريضة الحج يتوزعون وفق الآتي (2000 شخص من معبر "باب السلامة" شمال حلب، و 4000 من معبر "باب الهوى" غرب إدلب، و 9500 مِن داخل تركيا - سينطلقون مِن تركيا -، أما البقية (3500) يتوزعون على الدول المقيمين فيها.

وبلغ عدد السوريين الواصلين إلى السعودية اليوم - حسب "النحلاوي" - (1553 حاج)، والعدد الإجمالي للواصلين خلال الأيام الماضية (6037)، لافتةً أنها بانتظار وصول (12936) خلال الأيام القادمة ليكتمل العدد إلى 19 ألف، منوهةً في الوقت عينه، أن عدد السوريين الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام، أكبر بكثير مِن العام الفائت (وصلت حينها إلى 15 ألف سوري)،

ويشترط على الراغب في أداء فريضة الحج أن يتجاوز عمره الـ 18 عاماً ويحمل جواز سفر صالح للاستخدام، أم بالنسبة للمرأة يتوجّب أن يكون معها "محرم" (قريب مِن الدرجة الأولى) في حال لم يتجاوز عمرها الـ 45 عاماً.

وسبق أن أصدرت لجنة الحج العليا السورية قرارا إداريا يوضّح أعمار الحجّاج المقبولين وفق نظامي "صاحب الطلب الأكبر سناً" و"نظام القرعة"، ومحددة التكاليف ومواعيد بدء التسديد في المكاتب المعتمدة التابعة لها في عدد من الدول.

وبعد الانتهاء من تسجيل الأشخاص الذين يرغبون بأداء فريضة الحج، وتسديدهم المبالغ المطلوبة، تُرفع القوائم  إلى الحكومة التركية وتحديداً "وزارة الخارجية" التي تمنحهم الموافقة بالذهاب والعودة إلى تركيا دون تأشيرة.

وانطلقت أول قافلة حجّاج مِن السوريين باتجاه تركيا، مطلع شهر آب الجاري، وذلك عبر معبري "باب الهوى" غرب إدلب و"باب السلامة" شمال حلب، تمهيداً لـ انتقالهم إلى المملكة السعودية لـ أداء فريضة الحج.

شارك برأيك

أشهر الوسوم