وليد جنبلاط يتعهد بحماية اللاجئين السوريين في لبنان

وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

قال وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، إن حزبه لن يتخلى عن حماية اللاجئين السوريين في لبنان، وذلك على خلفية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

جنبلاط انتقد خلال اجتماعه بالتكتل البرلماني التابع لحزبه فرض الرئيس اللبناني ميشيل عون وزيرا لشؤون النازحين مقربا من نظام الأسد.

وتابع"لن نتخلى عن موضوع حماية النازحين السوريين، ولن ننجر إلى رغبة الفريق السوري (الحلفاء اللبنانيين لنظام بشار الأسد) بإرسالهم إلى المحرقة والتعذيب في سوريا.. التحالف الجديد فرض وزيرا لشؤون النازحين لونه سوري".

وتسود أجواء من التوتر بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من جهة و وليد جنبلاط من جهة أخرى، الذي انتقد التشكيلة الحكومية متهما الحريري وباسيل بطعن اتفاق الطائف و"اللعب بالنار".

جنبلاط هاجم البيان الوزاري بالقول "لاحظنا أحادية في تشكيل الحكومة وشبه غياب لمركز رئاسة الوزارة، وكأن باسيل وضع الخطوط العريضة للبيان الوزاري والمرحلة المقبلة بعد الإعلان عن تأليف الحكومة وهذا يطعن بالطائف ولعب بالنار".

ويوم الخميس الفائت أعلن عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، بعد 8 أشهر من الاستشارات تخللها أزمات بين الطبقة السياسية اللبنانية، وتكرّس التشكيلة الوزارية نفوذ رئيس الجمهورية ميشيل عون وحليفه الأساسي حزب الله.

ووصف جنبلاط الحكومة الجدية عقب تشكيلها بأنها "شركة سياسية مالية استلمت البلد"، وأضاف" حزب الله موجود وهو قوة أساسية لا بد من الاعتراف بوجودها، لكن إلى جانب الحزب هناك شركة مالية (...) تقوم بنهب المال العام".

يذكر أن الحكومة اللبنانية رحبت سابقاً بمقترحات موسكو التي تسعى إلى وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وبدأت إثرها عملية الترحيل بالتعاون مع حزب الله في لبنان ونظام الأسد في سوريا.

وفي كل مناسبة يجدد الرئيس اللبناني ميشال عون دعوته لعودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم دون ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي في سوريا ودون ضمانة أممية.

 

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم