وزير يقترح منح الجنسية للأطفال السوريين المولودين في تركيا

الفنانة التركية توبا بويوك أوستون (لميس) مع أطفال سوريين في تركيا (الأناضول)
تلفزيون سوريا - متابعات

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن حوالي 380 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ العام 2011، مضيفاً أنه يتمنى "حصولهم على الجنسية التركية ".

جاء ذلك في خطاب لـ صويلو أمام البرلمان التركي يوم الأحد، ذكرَ فيه أنه "ولد في تركيا 380 ألف طفل سوري أتمنى من البرلمان أن يساعد الأطفال السوريين في الحصول على الجنسية التركية من لحظة ولادتهم". وأضاف أن منح تركيا الأطفال السوريين الجنسية يُعدُّ "أكبر استثمار في الأخوة يمكن القيام به".

وحول عدد السوريين الحاصلين على الجنسية أشار وزير الداخلية إلى أنه "تم منحها حتى الآن، لـ 36000 شخص سوري. لديهم 36000 طفل. وفي الانتخابات الأخيرة، كان 28000 منهم لديهم الحق في التصويت. "إذا قمت بإجراء عملية حسابية على أساس أرقام البالغين، فإن 36000 لديهم الحق في التصويت في الانتخابات القادمة" وفق صحيفة "حرييت" التركية.

واستقبلت تركيا أكثر من 3.6 ملايين لاجئ سوري، يعيش الغالبية العظمى منهم إلى جانب السكان الأتراك، في حين أن الـ 144036 شخصاً المتبقين يتم إيواؤهم في المخيمات، وفقاً للأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية في 6 من كانون الأول الحالي.

ويسكن معظم السوريين في 10 ولايات تركية وهي: إسطنبول، وشانلي أورفا، هاتاي، وغازي عنتاب، وأضنة، ومرسين، وبورصا، وإزمير، وكيليس، وقونيا. وتستضيف إسطنبول أكبرَ عدد من السوريين حيث بلغ عددهم 558 ألف لاجئ، يشكلون 3.71 في المائة من إجمالي سكان الولاية وفق "حرييت".

ويساهم السوريون في الاقتصاد التركي بشكل كبير حيث تم تأسيس ما يقرب من 7000 شركة من قبل السوريين في تركيا منذ عام 2011، وتوظف هذه الشركات قرابة 100 ألف شخص.

شارك برأيك

أشهر الوسوم