icon
التغطية الحية

وزير تركي يرد على العقوبات: لا أملك قرشًا واحدًا في أميركا

2018.08.02 | 15:08 دمشق

وزير العدل التركي عبد الحميد غل (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير العدل التركي، عبد الحميد غل إنه لا يمتلك "قرشًا واحدًا" في الولايات المتحدة، أو أي دولة أخرى خارج بلاده، وذلك إثر إعلان واشنطن عن عقوبات استهدفته مع وزير الداخلية التركي.

وعلق الوزير التركي على القوبات الأمريكية في تغريدة على تويتر قال فيها :" لم أحلم سوى بالعيش على هذه الأرض والموت عليه، ولا أملك قرشاً واحداً أو شجرة مزروعة في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي دولة خارج تركيا، ما أحلم به إن كان من نصيبي أن اشتري مزرعة زيتون صغيرة في مدينتي غازي عنتاب".

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أمس استعداد واشنطن لفرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل في تركيا، لرفض أنقرة الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي تتهمه تركيا بـ "تجسس وإرهاب."

وقالت ساندرز إن وزارة الخزانة ستفرض عقوبات على الوزيرين لدورهما في حبس القس برانسون، مشيرة إلى بدء واشنطن بتجميد أي أصول مالية لـ"غل" و"صويلو"، يحتمل وجودها في أميركا.

ووفقًا للقوانين الأمريكية، يتم تجميد الأصول المالية في بنوك البلاد، التي تعود للأشخاص المدرجين على قوائم العقوبات، ويحظر عليهم إقامة علاقات تجارية مع الأمريكيين.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التهديدات الأميركية ضد حليفتها تركيا بغير اللائقة وقال: "على الولايات المتحدة الأمريكية أن تعلم بأن تركيا لا ترضخ لمثل هذه التهديدات، فمن المفروض أنهم يعلمون شخصيتنا وطباعنا جيدا".

ويواجه القس الأمريكي عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 35 عاما وذلك لاتهامه بإقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، فضلاً عن العمل لصالح شبكة فتح الله غولن الذي تحمله سلطات أنقرة مسؤولية المحاولة الانقلابية في 2016، كما تتهمه