icon
التغطية الحية

وزيرا الدفاع التركي والروسي يبحثان ملف اللاجئين والأمن في سوريا

2018.08.17 | 16:08 دمشق

اجتماع وزيري الدفاع الروسي والتركي في موسكو(الأناضول)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو اليوم الجمعة، التطورات العسكرية الأخيرة في سوريا والوضع الإنساني و المقترح الروسي لإرجاع اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وعقد أكار اجتماعا برفقة هاكان فيدان رئيس جهاز الاستخبارات التركي مع شويغو في العاصمة الروسية موسكو، وتبادلوا وجهات النظر حول آخر المستجدات في سوريا إضافة لمجال الدفاع بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه "تم إيلاء اهتمام خاص للحل السريع للقضايا الإنسانية في سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم".

يذكر أن روسيا كشفت عن مقترح لإرجاع اللاجئين السوريين، عقب لقاء هلسنكي بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتبعه جولات روسية على عدد من العواصم الأوروبية ودول الجوار السوري لبحث الموضوع، وذلك دون تنسيق مع الأمم المتحدة. 

ولقي مقترح موسكو ترحيبا من لبنان الذي بدأ بإرجاع اللاجئين في المخيمات بالتنسيق مع النظام وروسيا، وسط تحذيرات من منظمات دولية من السير في الخطة الروسية، في ظل مخاطر تهدد حياة اللاجئين كالاعتقال والتجنيد الإجباري في قوات النظام ومن دون ضمانات أممية.

ويشير مراقبون إلى أن روسيا تسعى لإقناع الدول الأوروبية بالمشاركة في عملية إعادة الإعمار، من خلال إظهار سوريا كبلد آمن، في حين يرفض المجتمع الدولي المشاركة دون تحقيق عملية انتقال سياسي في سوريا.