واقع الأحزاب السياسية في سوريا تعددية على ورق منتهي الصلاحية

قامت الأحزاب بعد حركة ما سميت بـ الإصلاح التي أصدرها النظام بإصدار المرسوم رقم 100 لعام 2011 بالسماح لتقديم تراخيص أصولية

ومن المعروف للجميع كيف تم ترخيص الأحزاب التي قدمت واجب الولاء والاستتابة من أي رأي أو نهج يضر بالنظام السوري أو مصالحه مع رفض ترخيص كل حزب لا يتوافق مع وجوده على الأراضي السورية تحت مسميات لا قاعدة شعبية أو قائم على منطقة إقليمية واحدة أو طائفة محددة

لتبقى الأحزاب التي تم ضمها إلى قائمة الجبهة المعتمدة فقط في سوريا:

الحزب الشيوعي السوري الموحد المنتمي لقائمة الجبهة

والذي نسي أهدافه التي أسس لأجلها وأصبح قائماً على تبييض وتلميع الوجود الروسي

حزب البعث العربي الاشتراكي الذي بات كالطبل المنفوخ يبحث عن الحاضنة الشعبية بالضغط والإكراه والترغيب والترهيب، لكنه فقد المصداقية حتى بين من يعمل فيه لأجل المكاسب المادية فقط

في سوريا وتبرير العمليات القتالية في سوريا

الحزب السوري القومي الاجتماعي وبعد انفصاله عن الحزب اللبناني وإصدار جريدة تخصه بعيداً عن أفكار ومواضيع جريدة البناء اللبنانية والذي نسي أهدافه أيضاً..

وليكسب نقاط التقييم الخمسة لدى النظام السوري قام بتشكيل وحدات مقاتلة إلى جانب النظام، مع الاتفاق مسبقاً على الحصص الحربية من أرض المعركة وعلى تخصيص مساحة أكبر من التمثيل السياسي في هيكل الدولة السورية، مع التأكيد على رفع العلم الخاص بالحزب دوناً عن أي علم.

حزب البعث العربي الاشتراكي الذي بات كالطبل المنفوخ يبحث عن الحاضنة الشعبية بالضغط والإكراه والترغيب والترهيب، لكنه فقد المصداقية حتى بين من يعمل فيه لأجل المكاسب المادية فقط، وأصبح كالمرأة العجوز التي تضع مساحيق التجميل الرخيصة لتزيدها قباحة.

يختبئ وراء المباني الضخمة التي أسسها في المحافظات، والمناطق ومازال قائما ًعلى الحصة الكبيرة التي تخصص له من ميزانية الدولة، ولم يرتقِ في مستواه الفكري لأبعد من إقامة الأعراس الديمقراطية والدبكات في المسيرات الشعبية وتقديس عائلة الأسد

في الآونة الأخيرة أصبح الحزب يجري رحلات مجانية لطلاب المدارس والجامعات لزيارة قبر السفاح حافظ الأسد.

باقي الأحزاب الموجودة في الجبهة والتي تشبه بعضها حتى في أسمائها

الاتحاد الاشتراكي العربي - حزب الوحدويين الاشتراكيين - حركة الاشتراكيين العرب - الحزب الوحدوي الاشتراكي الديموقراطي - الاتحاد العربي الديموقراطي

هذه الأحزاب أسست لإرضاء بعض الشخصيات الاقتصادية، أو التي لها صدى عشائري أو اقتصادي او إقليمي..

وبعضها أسست من قبل الدولة السورية مع اختيار الدمية المناسبة لتكون قائمة على الحزب وتتحرك كيفما تجرها الخيوط، وأدرجت هذه الأحزاب تحت مسمى أحزاب ملء الفراغ لزوم التعددية السياسية المتفق عليها حسب التعديل الدستوري الأخير.

هذه الأحزاب لا نسمع عنها إلا عند انتخابات المجالس المحلية ومجلس الشعب، وعند حدوث أي موقف سياسي يقومون باستصدار بيان داعم للخطاب الأساسي لزوم الحفاظ على الوجود وتبييض الصفحة الخالية من أي إنجاز، أو استصدار بيانات التنديد أو الشجب.

وإرضاء لبعض رجالات الدين ولإجراء الشرخ في حزب الإخوان المسلمين المحظور في سورية، والذي اعتبرته الدولة السورية الشماعة الأساسية التي تعلق عليها كل التفجيرات والتخريب الحاصل في البلد.. والأحزاب المشابهة له سمحت الدولة السورية منذ فترة بوجود تنظيمين أو تجمع ديني مقسم على فئتين

الفئة الأولى لسيدات سوريات تحت مسمى القبيسيات وهو تجمع ديني بدعم مالي واقتصادي وفكري من النظام.

الفئة الثانية تجمع الشباب الديني تحت إدارة وزارة الأوقاف

التجمعان هو إرضاء لكبار رجالات الدين لمنحهم النفوذ الذي يوازي تخصصهم، ولكن تحت مساحة وعباءة النظام السوري وبما يخدم أهدافه فقط..

أهم رجالات الدين الذي يمسكون بتراتيب الحراك الديني في سورية، محمد الشامي وابنه صهيب في حلب، وأديب حسون وابنه أحمد بدر الدين.

مع التأكيد الدائم لهذه التجمعات بأن كل ما يقوم بعيداً عن التجمع الخاص بهم هو تجمع إرهابي هدفه تشويه الدين والإسلام.. وبذلك يتم تكفير كل من له فكر بعيد عن فكرهم أو التخلص منهم، مع الاستفادة حتى من موتهم كما حدث مع اغتيال الشيخ البوطي لأنه طلب من بشار الأسد الابتعاد عن القوة المفرطة، وتحفظ على الكثير من التصرفات القمعية وآخرها رفض التوقيع على فتوى تكفر التظاهر يوم الجمعة، فتمت تصفيته مع اتهام المعارضة بمقتله لتحريض الشعب عليهم وبنفس الوقت تلميع صورة ابنه بعده ليكون في مكان وثقل والده الديني، مع التلويح بأن مخالفة النهج يصب في ذات المصير الذي لقاه والده.

لنصل إلى نتيجة حتمية بأن كل هذه الأحزاب قائمة على أن تعمل في صفنا أو لا تعمل وحينها تكون ضدنا وتتعرض للملاحقة والاعتقال والاختفاء القسري.

وتبقى الخلافات الوحيدة لهذه الأحزاب فيما بينها والتنافسية مع النظام في مساحة التغطية الإعلامية المبتذلة من الإعلام السوري بتقسيم المبالغ المخصصة للبرامج المعدة للتحاليل السياسية المتفقة مع الرؤى المعتمدة وتقسيم اللقاءات بين الأحزاب بالتساوي لينال كل ذي حزب ما يستحق من مخصص اللقاء ومع ذلك يبقى لحزب البعث الجائع دائماً حصة الأسد.

عن الأحزاب المحظورة

الحزب الآشوري الديمقراطي - حزب التأسيس السوري - حزب اليسار الديمقراطي - هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي- الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير- تيار بناء الدولة السورية - الحزب الجمهوري السوري - حزب التأسيس السوري - الحزب الوطني السوري الجديد - حزب الشعب الديموقراطي السوري

الإخوان المسلمين - حزب التحرير الإسلامي - حزب العمل الشيوعي

حركة العدالة والبناء - حزب الحداثة والديمقراطية لسورية - حزب الشعب الحر

حزب النهضة الوطني الديموقراطي - حزب الشعب الكردستاني

تحت القمع والملاحقة للعمل الحزبي انتقلت هذه الأحزاب مع أعضائها إلى خارج الأراضي السورية، لتقتصر أعمالها على استصدار البيانات ووضع الخطط والأهداف بعد إسقاط النظام.

الحزب الديمقراطي الكردي السوري - الحزب اليساري الكردي - حزب آزادي الكردي السوري - الحزب الديموقراطي الكردي السوري - التجمع الديموقراطي الآشوري - المنظمة الآثورية للديمقراطية - حزب العمل الديمقراطي - حزب الأنصار - حزب سوريا الوطن - حزب الشباب الوطني السوري - الحزب الديموقراطي السوري - حزب التضامن العربي الديموقراطي - حزب التنمية الوطني - حزب الطليعة الديموقراطي - حزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية-حزب التضامن - حزب الاتحاد السرياني - الحزب الشيوعي السوري-المكتب السياسي

أغلب هذه الأحزاب قامت على أسس وغاية ووضع أهداف، لكن تحت القمع والملاحقة للعمل الحزبي انتقلت هذه الأحزاب مع أعضائها إلى خارج الأراضي السورية، لتقتصر أعمالها على استصدار البيانات ووضع الخطط والأهداف بعد إسقاط النظام.

بعض هذه الأحزاب لديها الفكر الصحيح والأهداف، ولا نستطيع إنكار نقل الصورة والواقع السوري المنكوب والمطالبة بالتغيير ووصول البعض إلى أكبر المؤتمرات العالمية، لكن القوة لهذه الأحزاب يكتب لها القوة عندما تكون على أرضها وليس بعيداً عنها كما تفتقر للدعم المادي والإعلامي.. فكانت أصواتها نادراً ما يسمع لها.

من الطرف الآخر للسياسة الناس كانت منشغلة عن الأحزاب في توفير ربطة الخبز، ومازوت أو خشب التدفئة وحلم زيادة الرواتب دون ارتفاع الأسعار المواجهة لها.. لنصل إلى حقيقة مفادها أن الأحزاب السورية المرخص بها هي أحزاب قادة دون جماهير.

وكاسك ياوطن

شارك برأيك

أشهر الوسوم