icon
التغطية الحية

واشنطن: تنظيم الدولة يعاود الظهور في سوريا ويعزز قدراته بالعراق

2019.08.07 | 13:39 دمشق

موكب لعناصر من تنظيم الدولة في مدينة الرقة (رويترز - أرشيف)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مفتّش عام في وزارة الدفاع الأميركيّة أنّ تنظيم الدولة "يُعاود الظهور" في سوريا مع سحب الولايات المتحدة قوّاتها من البلاد، كما أنه "عزّز قدراته" في العراق.

وقال المفتش في تقرير أمس الثلاثاء "رغم خسارته خلافته على الأرض، فإنّ تنظيم الدولة في العراق وسوريا عزّز قدراته المسلحة في العراق واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي من السنة".

وأضاف أنّ "التنظيم استطاع إعادة توحيد (صفوفه) ودعم عمليّات" في كلا البلدين، وذلك لأسباب منها أنّ القوّات المحلّية غير قادرة على مواصلة شنّ عمليّات طويلة الأمد، أو القيام بعمليّات عدّة في وقتٍ واحد، أو الحفاظ على الأراضي التي استعادتها".

وأعلن التحالف الدولي في 23 من آذار 2019 القضاء على التنظيم بعد تجريده من مناطق سيطرته في بلدة الباغوز في محافظة دير الزور، إثر أشهُرٍ من المعارك بين التنظيم وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة أميركياً.

وبعد انتهاء معركة شرق سوريا، أعلنت قسد بدء مرحلة جديدة في قتال التنظيم، تتمثل بملاحقة خلاياه النائمة بتنسيق مع التحالف الدولي.

ورغم تجريده من مناطق سيطرته في شرق سوريا، لا يزال التنظيم ينتشر في مناطق من البادية السورية الممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود العراقية.

وكان تنظيم الدولة قد شن الأسبوع الماضي عدداً من الهجمات المباغتة على مواقع قوات نظام الأسد، في باديتي الميادين بريف دير الزور الشرقي والسخنة شرقي حمص.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في تقرير الشهر الفائت إن المئات من عناصر تنظيم الدولة تمكنوا من التسلل إلى العراق بعد هزيمتهم في سوريا.