واشنطن تلبي دعوة دي مستورا لاجتماع في جنيف حول سوريا

المبعوث جيمس جيفري مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (تويتر)
تلفزيون سوريا - متابعات

أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية مشاركة بلاده في اجتماع بجنيف دعا إليه المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا لمناقشة تشكيل لجنة دستورية خاصة بسوريا.

ونقلت وكالة رويترز أمس الثلاثاء عن المسؤول (لم تسمه) "إن الولايات المتحدة ستشارك في محادثات تقودها الأمم المتحدة في جنيف الشهر القادم لمناقشة المفاوضات بشأن دستور جديد لسوريا."

وأضاف المسؤول "الولايات المتحدة قبلت الدعوة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا للمشاركة في محادثات في جنيف يوم 14 من أيلول".

وأشار المسؤول إلى أن ممثل واشنطن في هذه المحادثات سيكون ممثل الملف السوري المعين حديثاً جيمس جيفري وجويل ريبورن مبعوث الإدارة الأمريكية الخاص بسوريا.

وقالت ألكسندرا فيلوتشي المتحدث باسم الأمم المتحدة أمس الخميس إن دي مستورا دعا الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا بالإضافة لكل من السعودية والأردن ومصر لهذا الاجتماع وذلك في مكتب الأمم المتحدة في الرابع عشر من الشهر المقبل.

وأضافت المتحدثة أن الاجتماع سيكون فرصة لبحث سبل المضي قدما في العملية السياسية التي تشكل أساس المباحثات، بالإضافة لخطوات تسهيل إنشاء لجنة صياغة دستور لسوريا.

وفي تموز الماضي قالت الأمم المتحدة  إن دي مستورا يعتزم إجراء محادثات مع إيران وروسيا وتركيا في أيلول المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على "لجنة" صياغة الدستور.

وأُقر تشكيل اللجنة الدستورية في 30 من كانون الثاني الماضي، خلال "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي الروسية، لتقدم بعدها ذلك في 5 من تموز الماضي الهيئة العليا للتفاوض أسماء مرشحيها الـ 50 للجنة الدستورية للمبعوث الأممي لسوريا.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم