واشنطن تعلن عن تقديم تبرعات مالية للدفاع المدني

عناصر من الدفاع المدني السوري ينتشلون الجثث من تحت الأنقاض (الانترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة تبرعها بـ 5 ملايين دولار لدعم الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، والآلية الدولية المستقلة للتحقيق في جرائم الحرب بسوريا التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان أمس الخميس، " بتوجيه من الرئيس، تنوي الولايات المتحدة تقديم 5 ملايين دولار لمواصلة العمليات الحيوية المنقذة للحياة للخوذ البيضاء في سوريا ولدعم الآلية الدولية والحيادية والمستقلة للأمم المتحدة (IIIM) المكلف بالمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي في سوريا منذ آذار 2011.".

وأضاف البيان أن واشنطن تدعم بقوة عمل الخوذ البيضاء . "لقد أنقذوا أكثر من 114000 شخص منذ بدء النزاع، بمن فيهم ضحايا هجمات الأسلحة الكيميائية الوحشية التي قام بها الأسد. مع أكثر من 2800 متطوع، يواصلون تقديم عمليات البحث والإنقاذ والاستجابة لحالات الطوارئ لمساعدة المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام".

وتابع البيان " هؤلاء المستجيبون الأبطال لديهم الوظيفة الأكثر خطورة في العالم. بالإضافة إلى العمل في منطقة حرب نشطة وفي ظروف إنسانية صعبة، يستهدف النظام وروسيا عن عمد مراكز ذوي الخوذ البيض ومتطوعيها؛ منذ عام 2013، قُتل أكثر من 250 من أعضاء الخوذات البيضاء".

وفي شباط الماضي قدمت دولة قطر للدفاع المدني السوري منحة مالية بقيمة مليوني دولار أمريكي، لتمكينه من تقديم خدماته للمتضررين من قصف النظام وروسيا و"إعادة الحياة والأمل في المناطق المتضررة".

ويتعرض الدفاع المدني السوري لـ حملة "تشويه" ممنهجة من قبل "نظام الأسد" وحليفته روسيا، إلّا أنها لم تؤثر على سمعتها الحسنة عالمياً في إنقاذ المدنيين السوريين، من تحت الركام الذي خلفه قصف النظام وروسيا.

ونال الدفاع المدني السوري المعروف باسم الخوذ البيضاء العديد مِن الجوائز العالمية تكريماً لـ جهوده، وأبرز تلك الجوائز "أوسكار" لـ عام 2017 عن أفضل فيلم وثائقي يروي تضحياتهم بإنقاذ المدنيين، وجائزة "رايت لايفليهود" المعروفة باسم "جائزة نوبل البديلة"، وجائزة "تيبراري الدولية للسلام".

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم