icon
التغطية الحية

واشنطن تحذر السفن من هجمات طهران وترمب يرسل رقم هاتف لها

2019.05.11 | 13:56 دمشق

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية من أن إيران قد تستهدف سفنا تجارية أمريكية، بما يشمل ناقلات النفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة الشرق الأوسط، في وقت يتوقف فيه أن تسلم سويسرا رقم هاتف ترمب لطهران.

وصرح مسؤول أمريكي لوكالة رويترز أمس الجمعة بأن وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان وافق على نشر صواريخ باتريوت إضافية في الشرق الأوسط.

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية في مذكرة نشرت الخميس إن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية أيار.

وأضافت أن تلك المصالح تشمل البنية التحتية لإنتاج النفط بعد أن هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه نحو ثلث الخام المنقول بحرا في العالم.

وقالت إدارة الملاحة البحرية "إيران ووكلاؤها قد يردون باستهداف السفن التجارية، بما يشمل ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج". وأضافت "التقارير تشير إلى استعداد إيراني متزايد لتنفيذ عمليات هجومية ضد القوات والمصالح الأمريكية".

وذكرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية أنها تحث السفن التي ترفع العلم الأمريكي على التواصل مع الأسطول الخامس، الذي يتولى حماية السفن التجارية في المنطقة، قبل يومين على الأقل من الإبحار عبر مضيق هرمز.

وفي السياق نفسه كشف مصدر دبلوماسي مطلع لشبكة ـCNN الأميركية أن البيت الأبيض تواصل مع مسؤولين سويسريين، بهدف تمرير رقم هاتف للإيرانيين للاتصال بترمب إذا طلب الإيرانيون من السويسريين ذلك.

 وكان ترمب قال الخميس: "أود أن أرى من إيران، أود أن أراهم يتصلون بي". وأضاف: "يجب أن يتصلوا. إذا فعلوا ذلك فسنكون منفتحين على الحديث معهم".

وأوضح المصدر الدبلوماسي، لـ CNN أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم ما لم يطلب الإيرانيون ذلك بالتحديد، مضيفا: "لم يطلب الإيرانيون ذلك بعد، ومن غير المرجح أن يطلبوا ذلك".

كلمات مفتاحية