icon
التغطية الحية

هي الأكبر.. دفعة جديدة من اللاجئين السوريين تغادر لبنان

2018.12.06 | 16:12 دمشق

لاجئون سوريون يغادرون لبنان إلى سوريا (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهد اليوم الخميس أكبر عملية ترحيل بحق اللاجئين السوريين في لبنان من قبل الأمن اللبناني، حيث بلغ عدد اللاجئين المُرحّلين إلى سوريا اليوم ألف شخص.

وأفادت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا بأن نحو 250 لاجئاً سورياً غادروا مخيم عرسال، في حين غادر مدينة طرابلس وحدها نحو 600 آخرين، إضافة إلى عدد آخر من اللاجئين من مناطق أخرى من لبنان.

وتعتبر هذه الدفعة التي غادرت لبنان اليوم الأربعاء الأكبر من بين الدفعات العديدة التي سبقتها، كما أنه من الملفت للنظر أن عدد المسجلين والعائدين إلى سوريا تراجع في الفترة الأخيرة بعد أن كان هنالك دفعة أسبوعياً.

 

 

وسبق دفعة اليوم عودة مئات اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا، وتحدثت تقارير المنظمات الدولية عن "العودة القسرية" التي يتم فرضها على اللاجئين في لبنان دون مشاركة الأمم المتحدة التي حذّرت مراراً من إعادة اللاجئين إلى سوريا لما يشكله من خطر على حياتهم.

إلا أن الحكومة اللبنانية رحبت سابقاً بمقترحات موسكو التي تسعى إلى وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين السوريين، وتتم عملية الترحيل بالتعاون مع حزب الله في لبنان ونظام الأسد في سوريا.

وجدد الرئيس اللبناني ميشال عون نهاية الشهر المنصرم دعوته لعودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم دون ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي "للأزمة السورية".

يذكر أن عدد السوريين اللاجئين في لبنان يقدر بنحو مليون ونصف، بينما تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنهم أقل من مليون.