هل نجحت الإغراءات المالية بإعادة اللاجئين من ألمانيا إلى بلادهم؟

مطار فرابورت في فرانكفورت من أكبر مطارات ألمانية(رويترز)
تلفزيون سوريا - متابعات

كشفت صحيفة "راينشه بوست" الألمانية عن انخفاض عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم، خلال السنوات الماضية، رغم الإغراءات المالية التي تقدمها الحكومة الألمانية.

الصحيفة نقلت المعلومات عن وثيقة رسمية صادرة عن "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، قالت إن  15.089 لاجئا عادوا إلى بلادهم منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية تشرين الثان من العام نفسه، في حين بلغ العدد عام 2017 حوالي 29.522 وفي العام 2016 كان  (54.006) .

وتقدم الحكومة الألمانية مبالغ مالية لتشجيع اللاجئين على العودة إلى بلادهم تشمل دفع تكاليف العودة إضافة لمبلغ مالي لبدء حياة جديدة هناك، وأثار ذلك جدلا واسعا في الشارع الألماني خاصة في الصف المعارض للقرار.

بيانات وزارة الداخلية الألمانية قالت إن عدد طالبي اللجوء الملزمين بمغادرة ألمانيا بلغ حتى نهاية تشرين الأول الماضي نحو 235 ألف شخص، من بينهم نحو 178 ألف مهاجر غير شرعي علقت أوامر ترحيلهم لأسباب إنسانية.

وتستضيف ألمانيا عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، إذ أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، في آذار الماضي عزمها إعادة تقييم الوضع الأمني في سوريا، بناء على طلب من وزارة الداخلية الاتحادية، وقالت الوزارة إن "هذا التقييم يعد ضروريا، لبحث إمكانية ترحيل أشخاص إلى سوريا".

يذكر أن صحيفة "فونكه" الألمانية أوضحت أن السلطات رحلت نحو 20 ألف طالب لجوء منذ بداية العام 2018، وذلك بسبب رفض طلباتهم، في حين تم ترحيل نحو 24 ألف حالة العام الماضي.

وحسب إحصائيات الحكومة الألمانية دخل البلاد نحو مليون طالب لجوء منذ عام 2015 معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مروا عبر دول أوروبية للوصول إلى ألمانيا.

 

 

 

شارك برأيك

الأكثر تفاعلاً

أشهر الوسوم