هل ستصبح تركيا من الدول المساهمة في تحديد أسعار الطاقة عالمياً؟

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاح خط "أناب" للغاز اليوم (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنَّ بلاده أصبحت مع افتتاح خط "تاناب" لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا دولةً تساهم في تحديد أسعار الطاقة عالمياً بحسب وكالة الأناضول.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال افتتاح خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" بولاية أسكي شهير التركية "تركيا لم تعد دولة عبور لمصادر الطاقة وحسب، فاليوم خطوة تاريخية بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا، ونفتتح خط أنابيب تاناب لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا، الذي نصفه بطريق حرير للطاقة، يشكل العمود الفقري لممر الغاز الجنوبي".

وأضاف أردوغان بأن "تاناب" لن يساهم في أمن عرض الطاقة وحسب بل في رفاهية وخلق فرص العمل للبلدان التي يمر منها من بحر قزوين إلى أوروبا، وهو ثمرة للتعاون متعددة الأطراف، وبذلك يصل غاز بحر قزوين إلى أوروبا لأول مرة في التاريخ.

كما أشار إلى أن "تاناب" سينقل في المرحلة الأولى 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذري إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا، فيما يمكن زيادة قدرة الخط إلى 22 مليار متر مكعب، ثم إلى 31 مليار متر مكعب إن اقتضت الحاجة.

واعتبر أردوغان بأن تفعيل خط "تاناب" خلال فترة قصيرة مرده للاستقرار السياسي والاقتصادي الذي حققته تركيا خلال الـ 16 عاماً الماضية، وأن أول شحنة غاز ستصل الحدود اليونانية في حزيران 2019.

كما نوه أردوغان إلى أنَّ تركيا أرسلت سفينة "فاتح" التي تعد أول سفينة تنقيب محلية الصنع إلى البحر المتوسط، لافتًا إلى أنَّ السفينة مزودة بأحدث التكنولوجيا العالمية.

مؤكداً في الوقت ذاته بأنَّ تركيا رفعت قدرة الطاقة المعتمدة على المصادر المتجددة من 12 ألفًا و305 ميغاواط إلى 40 ألفا و838 ميغاواط.

وافتتح الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والأذربيجاني إلهام علييف اليوم، خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من أذربيجان، عبر الأناضول، إلى أوروبا، والمعروف بـ"تاناب" وذلك في ولاية أسكي شهير التركية.

شارك برأيك

أشهر الوسوم