icon
التغطية الحية

هجوم أميركي سري يشل قدرات إيران على استهداف الملاحة في الخليج

2019.08.29 | 16:50 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين رفيعين قولهم إن الولايات المتحدة شنت هجوماً "سيبرياً" إلكترونياً سرياً استهدف إيران في شهر حزيران الماضي.

وأوضح المسؤولون بحسب التقرير الذي ترجمه موقع "الحرة" أن الهجوم أدى إلى حذف قاعدة بيانات مهمة تستخدمها ذراع إيران شبه العسكرية لشن هجمات على ناقلات النفط، وأسفر عن تدهور قدرة إيران على استهداف حركة الملاحة البحرية في الخليج العربي بشكل سري.

وكشف المسؤولون عن أن إيران ما تزال تحاول استعادة المعلومات التي تم تدميرها في الهجوم، وإعادة تشغيل بعص برامج الكمبيوتر بما فيها شبكات الاتصالات العسكرية التي تم فصلها عن الإنترنت.

وأشارت النيويورك تايمز نقلاً عن المسؤولين أن الهجوم الإلكتروني جاء في ذات اليوم الذي أوقف به الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قصفاً انتقامياً ضد إيران رداً على إسقاطها طائرة أميركية مسيرة.

وقال نورمان رول المسؤول الاستخباراتي السابق للصحيفة، إن العمليات الإلكترونية الأميركية مصممة لتغيير سلوك إيران من دون بدء صراع أوسع والتسبب برد انتقامي، موضحاً أن الهجمات الإلكترونية نظراً لندرة الاعتراف بها علنا، تشبه إلى حد كبير العمليات السرية.

ويطلق مصطلح "السيبرية" على الهجمات الإلكترونية التي يشنها القراصنة الإلكترونيون على الملفات والمواقع التي تخص الآخرين، وبدأ استخدام الكلمة عام 1960 ويقصد بها المزج بين الإلكترونيات والإنسان.