نصر الله يخطط لإعادة أكبر عدد من اللاجئين السوريين إلى بلادهم

نصر الله يظهر في إحدى الشاشات بقرية الغازية اللبنانية خلال كلمة متلفزة(رويترز)
تلفزيون سوريا- وكالات

قال الأمين العام لـميليشيا"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، إنه يخطط لوضع آلية تفضي إلى إعادة أكبر عدد ممكن من اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم بالتنسيق مع نظام الأسد.

وقال نصر الله في كلمة له أمس الجمعة"سنضع آلية لإعادة أكبر عدد ممكن من النازحين الذين يريدون العودة الطوعية والآمنة بالتنسيق مع حكومة النظام السوري والأمن العام اللبناني".

وعاد الخميس الماضي 400 لاجئ سوري من بلدة عرسال شرق لبنان باتجاه مناطق سيطرة النظام بسوريا، في عملية إجلاء لا تشارك فيها الأمم المتحدة، في حين وصفتها السلطات اللبنانية بـ "العودة الطوعية".

 

 

لاجئون سوريون يتحضرون للعودة إلى سوريا من عرسال اللبنانية(رويترز)                                                                                             

 

وسبق أن غادر 500 لاجئ سوري في نيسان الماضي بلدة "شبعا"  و قرى العرقوب جنوب لبنان إلى منازلهم في قرى بيت جن ومزرعة بيت الجن بالجهة الشرقية لجبل الشيخ في سوريا.

ويأتي ذلك بالتنسيق بين نظام الأسد والأمن العام اللبناني، رغم معارضة مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكشفت "هيومين رايتس ووتش" في تقرير صدر بنيسان الماضي، أن 13 بلدية في لبنان أخلت قسريا آلاف اللاجئين السوريين من أماكن سكنهم بسبب جنسيتهم أو دينهم، وما يزال خطر الطرد يهدد 42 ألف لاجئ آخرين، ووثق التقرير تنفيذ البلديات اللبنانية 3.664 عملية إخلاء قسري منذ عام 2016 وحتى الربع الأول من العام الحالي.

وسجلت الأمم المتحدة قرابة مليون لاجئ في لبنان وهو ما يعادل نحو ربع عدد السكان هناك. وتطالب الحكومة اللبنانية التي تقدر عدد اللاجئين بمليون ونصف المليون، بعودة اللاجئين السوريين إلى مناطق تراجعت فيها حدة القتال، فيما يخالف وجهة النظر الدولية، التي ترى أن الوضع ليس آمنا لعودتهم.

شارك برأيك

أشهر الوسوم