icon
التغطية الحية

نسبة التعليم الجامعي بين اللاجئين السوريين تصدم الأمم المتحدة

2018.03.12 | 16:03 دمشق

لاجئون سوريون خلال زيارة المفوض السامي لمخيم الزعتري بالأردن(رويترز)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة : إن 1% فقط من الشباب اللاجئين حول العالم يتلقون تعليماً جامعياً في البلدان المستضيفة.

واعتبر المفوض السامي فليبو غراندي خلال ندوة أقيمت في لبنان أن الأرقام بشأن تعليم اللاجئين صادمة، مشيراً إلى أنَّ 50% فقط من أبناء اللاجئين يتلقون التعليم في المدارس، فيما لم تتجاوز نسبتهم 1% في التعليم العالي.

وفيما يخص أزمة اللاجئين السوريين قال  إن الاستجابة الإنسانية يجبُّ ألا تقتصر على المساعدات العينية، داعياً الجهات المختصة إلى وضع نهج يضمن للاجئين ظروفاً تعليمية مناسبة، بما يساعدهم على بناء بلدهم والإسهام في إعمارها حال عودتهم إليه.

وتشير الإحصاءات إلى أنَّ قرابة 90% من اللاجئين في عمر التعليم الثانوي لا يحصلون على الدراسة، بينما يوجد نصف الأطفال اللاجئين في سن التعليم الأساسي خارج المدارس.

وفي لبنان التحق نحو 6 % من السوريين الذين تبلغ أعمارهم بين 18 و24 عاماً بالتعليم العالي من أصل 101,892 ألف لاجئ ، وتسجل في هذه السن 7072 طالباً في الجامعات في العام الدراسي 2014-2015 إلا أن العدد انخفض في عام 2015 ـ 2016 إلى 5860 طالباً.

ولا تعترف الجامعات اللبنانية بشهادات التعليم الثانوي الصادرة عن الائتلاف السوري المعارض، ما يجعل الطلاب الحاصلين عليها في لبنان غير قادرين على التسجيل في المعاهد والجامعات.

وكانت  منظمة "هيومن رايتس ووتش"  كشفت في تقرير العام الماضي أن ملايين الدولارات من المساعدات التي تم التعهد بتقديمها لتوفير التعليم للأطفال السوريين اللاجئين في العام 2016 لم تصل إليهم، أو وصلت متأخرة، أو لا يمكن تتبعها بسبب سوء ممارسات التوثيق.

ويُقدر عدد اللاجئين السوريين في لبنان بنحو مليون لاجئ يشكلون 25% من سكان لبنان وفق الأرقام الأممية، يعيشون وسط ظروف معيشية متدنية ومشكلات اجتماعية تعيق التحاق الأطفال اللاجئين بالمدارس وأهمها الزواج المبكر، إذ تشير الأرقام إلى أن 20% من السوريات القاصرات في لبنان متزوجات.