icon
التغطية الحية

نتنياهو يحمّل النظام مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية والكرملين يرد

2018.09.18 | 22:09 دمشق

وزير الخارجية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصاله الهاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظام الأسد مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية قرب اللاذقية أمس الإثنين.

وقال نتنياهو بعد إعرابه عن أسفه لمقتل العسكريين الروس "إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ خلال ضربة صاروخية إسرائيلية" كما أبدى في الوقت ذاته استعداد إسرائيل لتحويل جميع التفاصيل المطلوبة للتحقيق في الحادث للجانب الروسي، حيث عرض إرسال قائد سلاج الجو الإسرائيلي إلى موسكو لهذا الغرض.

كما شدد نتنياهو خلال البيان الذي نشره مكتبه على أن إسرائيل مصرة على صد التموضع العسكري الإيراني في سوريا والمحاولات التي تبذلها إيران، التي تدعو إلى تدمير إسرائيل، لتحويل أسلحة فتاكة إلى ميليشيا حزب الله ضد إسرائيل.

من جانبه قال الكرملين في بيان له اليوم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء بأن سلاح الجو الإسرائيلي ينفذ عملياته في انتهاك لسيادة سوريا.

وقال بوتين "إن بطاريات سورية مضادة للطائرات أسقطت طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري، بسبب عدم الالتزام بالاتفاقات الروسية الإٍسرائيلية بشأن منع الحوادث الخطرة".

وكانت الخارجية الروسية قد قامت اليوم باستدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو على خلفية إسقاط الطائرة الروسية، حيث أبلغت إسرائيل بأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية قواتها العسكرية في سوريا.