موغريني: مؤتمر بروكسل يهدف لضمان المساعدات الإنسانية للسوريين

فيدريكا موغريني ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيدريكا موغريني إن الاتحاد الأوروبي سيترأس هذا الأسبوع مع الأمم المتحدة مؤتمر بروكسل الثالث حول مستقبل سوريا والمنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم الثلاثاء بشأن التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية.

وأوضحت موغريني أن المؤتمر يهدف إلى حشد الدعم الدولي للعملية السياسية، وضمان تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين داخل وخارج بلدهم، ودعم بلدان المنطقة (التي تستضيف لاجئين سوريين)، بدءا من الأردن ولبنان وتركيا.

وبخصوص التوصل لحل سياسي في سوريا دعت إلى انتقال سياسي تفاوضي نحو سوريا ديمقراطية وموحدة.

وقالت "منذ بدء الحرب (في 2011) قلنا إن الحل المستدام الوحيد يمكن أن يأتي من عملية تقودها الأمم المتحدة، ومن تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254".

ويوم أمس أفاد إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة بأن الهدف من مؤتمر بروكسل  واضح للغاية، وهو ما يحدث للشعب السوري والصعاب التي يتعرضون لها، لأن هناك ملايين يحتاجون إلى دعم، ويبدو في الوقت الراهن أننا لسنا على مقربة من حل سياسي.

وأوضح أن المؤتمر يتناول دعم السوريين الذين يعيشون في الداخل والخارج، وليس إيجاد حلول سياسية، فضلا عن بحث تعهدات مالية دولية جديدة لدعم اللاجئين السوريين والدول التي تستضيفهم.

وحول إعادة إعمار سوريا، قال سوركوش إن الاتحاد لديه نقاط واضحة حول مدى إعادة الإعمار، وسوف نقوم بإعادة البناء إذا كان هناك عملية سياسية معترف بها.

يذكر أن مؤتمر بروكسل 3 سيعقد تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" بين يومي 12 و14 آذار الجاري، وسيتطرق لأهم القضايا الإنسانية التي تؤثر على السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم.

شارك برأيك

أشهر الوسوم