icon
التغطية الحية

موجة البرد تقتل طفلة سورية في مخيم الركبان

2019.01.09 | 19:01 دمشق

أم سورية وأطفالها في ضواحي الأردن(UNHCR)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

توفيت طفلة سورية اليوم الأربعاء في مخيم الركبان الحدودي مع الأردن، جراء موجة البرد التي تشهدها المنطقة، وانعدام الرعاية الصحية في المخيم.

وقال الصحفي والناطق باسم مجلس عشائر تدمر والبادية السورية عمر البنية لموقع تلفزيون سوريا، إن "الطفلة (سمية محمد السالم) البالغة من العمر ثلاث سنوات توفيت بسبب موجة البرد، وانعدام الرعاية الصحية والطبية في المخيم".

وفي الثالث من الشهر الجاري توفيت طفلة رضيعة تبلغ من العمر أسبوعان فقط، جراء إصابتها بمرض اليرقان عقب ولادتها، وفارقت الطفلة الحياة دون أن تلبي السلطات الأردنية ومنظمة اليونيسف استغاثات ذويها.

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان حمّلت الحكومة الأردنية مسؤولية مباشرة عن معاناة مخيم الركبان الذي قُتل فيه 6 مدنيين بينهم 5 أطفال بسبب الجوع والمرض خلال شهر واحد.

ومايزال ملف المخيم عالقا دون حل، في حين اعتبر مسؤول أردني أن قضيّة مخيم الركبان هي "قضية سورية -أمميّة"، وأنّ الموقف الأردني يدعم التوصّل إلى "حلّ جذري" للمخيم.

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي كان قد بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الجمعة الماضي، العمل لتفكيك مخيم الركبان، وذلك بعد قرار واشنطن سحب قواتها من سوريا.

وإثر ذلك طالبت هيئة العلاقات العامة والسياسية في المخيم في الأيام الماضية بحماية دولية لقاطنيه، وذلك على خلفية القرار الأميركي والمباحثات الأردنية - الروسية لتفكيك المخيم.