icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين تتوقع عودة 250 ألف لاجئ سوري العام القادم

2018.12.11 | 20:35 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عودة نحو 250 ألف لاجئ سوري إلى وطنهم خلال عام 2019 بحسب وكالة رويترز.

وقال أمين عوض مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية "إن نحو 5.6 مليون لاجئ سوري ما زالوا في تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، بينهم مليون طفل سوري وُلدوا في الخارج ووافقت حكومة نظام الأسد على الاعتراف بشهادات ميلادهم".

وبحسب أرقام المفوضية فقد عاد نحو 37 ألف لاجئ إلى سوريا هذا العام، حيث يؤكد عوض بأنهم توجهوا بشكل أساسي لمحافظات درعا ودمشق وحمص.

وشدد عوض على أنه لم يبقَ سوى بضعة جيوب للقتال في إدلب، وهناك وقف إطلاق نار تم التفاوض عليه ومنطقة خفض تصعيد.

وأضاف عوض "مع تحسن الوضع في سوريا يعود بعض هؤلاء اللاجئين للوطن... نتوقع، فيما نصفها بالمرحلة الأولى عودة ما يصل إلى 250 ألف سوري في 2019. هذا الرقم قابل للزيادة أو النقصان وفقا للوتيرة التي نعمل بها ونزيل العقبات التي تعرقل عودتهم".

وأكد عوض أن أبرز العقبات هي وثائق اللاجئين وممتلكاتهم ومنازلهم، بالإضافة لقضايا تتعلق بالتجنيد وأخرى ترتبط بالعفو عمن انشقوا عن الجيش. هذه هي العوامل التي قد تبقي الناس في الأساس بعيدا.

كما تطرق لعقبات أخرى مثل الألغام والذخائر التي لم تنفجر وستتطلب عملية كبرى لإزالتها وتنظيف المناطق الزراعية والمدنية.

وناشدت المفوضية المانحين اليوم الثلاثاء لتقديم 5.5 مليار دولار لمساعدة الدول المجاورة في توفير الدعم الصحي والمياه والصرف الصحي والغذاء والتعليم والدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين.

ونوه عوض إلى أن أحوال اللاجئين السوريين تدهورت مع بقائهم في المنفى لفترة طويلة، وأنهم يقترضون المال وهم مدينون وكثيرٌ منهم يعيش تحت خط الفقر. ما بين 70 و80 بالمئة منهم يعيشون تحت خط الفقر في المجتمعات أو الدول المضيفة.

وطالب عوض في نهاية كلمته من الدول المانحة بمواصلة المسيرة على حد قوله.

كلمات مفتاحية