معبر "غصن الزيتون" قريباً وباب السلامة متاح للعبور المباشر

بدء دخول الشاحنات التركية عبر بواية باب السلامة بعد توقف لمدة 8 سنوات (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء نيتها افتتاح معبر حدودي بين سوريا وتركيا في منطقة عفرين، حيث ستطلق عليها اسم معبر "غصن الزيتون".

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن وزيرة التجارة التركية "روهصار بيكجان" قولها أمام المكتب الانتخابي لحزب العدالة والتنمية في ولاية هاتاي التركية "إن البوابة الحدودية "غصن الزيتون" بين تركيا وسوريا من جهة منطقة عفرين أصبحت جاهزة".

وأضافت بيكجان "إن معبر غصن الزيتون جاهز وسيتم افتتاحه الأسبوع القادم، ضمن مشروع يهدف لإسراع تدفق المساعدات والمعدات".

كما أعربت عن شكرها لما قدمه والي هاتاي رحمي دوغان، من مساهمات في تأسيس معبر غصن الزيتون.

وكانت وكانت بيكجان قد أعلنت في شهر تشرين الثاني الماضي فتح بوابة حدودية بالاسم ذاته، ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت تصريحاتها اليوم الثلاثاء تشير إلى بوابة إضافية أم إلى إعادة فتح نفس البوابة.

يذكر أن اسم غصن الزيتون هو نفس الاسم الذي أطلقته تركيا على العملية العسكرية التي شارك فيها الجيش التركي وفصائل المعارضة، للسيطرة على منطقة عفرين وطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب منها.

في ذات السياق بدأ في معبر باب السلامة الحدودي فعاليات العبور المباشر للشاحنات التركية بعد توقف دام 8 سنوات بسبب الوضع الأمني في سوريا.

وبدأت الشاحنات التركية اليوم الثلاثاء بالعبور مباشرة نحو الداخل السوري بعد إتمام الإجراءات الجمركية اللازمة، حيث عبرت منذ صباح اليوم حوالي 50 شاحنة تركية.

ونقلت وكالة الاناضول عن سردار توهومجو الذي يعمل في قطاع النقل بالمنطقة قوله "بفضل فتح المعبر للعبور المباشر، تمكن السائقون وشركات النقل من اختصار المسافة والوقت.. ففي السابق كنا نحتاج 4 ساعات للوصول إلى مدينة اعزاز، بينما الآن نصل المدينة المذكورة خلال 15 دقيقة".

في حين أفاد أحد السائقين "كنا على مدار السنوات الست الماضية، نفرّغ حمولة الشاحنات في المنطقة العازلة ليتم تحميلها على الشاحنات السورية، لكننا الآن نعبر الحدود مباشرة ونفرغ حمولة الشاحنات في الأماكن التي سيتم فيها التفريغ".

شارك برأيك

أشهر الوسوم