معبر باب الهوى يُعفي المنتجات الزراعية المُصدَّرة من الرسوم

شاحنة محملة بالمنتجات المستوردة في معبر باب الهوى شمال إدلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص

أصدرت إدارة معبر باب الهوى قراراً بإعفاء جميع المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها إلى تركيا من الرسوم الجمركية، في خطوة تهدف إلى دعم المنتج المحلي.

وأشار البيان الصادر عن إدارة المعبر الواقع شمال غرب إدلب قرب مدينة سرمدا، إلى أن الغاية من القرار الجديد "تنشيط القطاع الزراعي في المناطق المحررة ودعم المنتج المحلي".

وأوضح مدير المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى، الأستاذ مازن علوش، لموقع تلفزيون سوريا، بأن كلّ المنتجات الزراعية يتم تصديرها عبر باب الهوى إلى تركيا منذ فترة طويلة، إلا أن القرار الجديد يعفي التجار المصدرين لهذه المنتجات من الرسوم الجمركية.

ولفت علوش إلى أنه بالمقابل هنالك استيراد لمختلف أنواع المنتجات الزراعية، تتفاوت كميتها من شهر إلى آخر، وتخضع للرقابة كما كل المنتجات المستوردة، حيث أتلفت دائرة المراقبة في 23 من كانون الأول من العام المنصرم شحنة فاسدة من البرتقال.

وفي سؤال عن إمكانية وقوع تأثير سلبي على السوق المحلية في الشمال السوري وازدياد حركة التصدير بعد هذ القرار، قال علوش بأن سياسة التصدير ليست مفتوحة على مصراعيها، بل يتم دراية حاجة السوق المحلية وحاجة المستهلكين بشكل دقيق من قبل فريق مختص، والأولوية للسوق الداخلية، "وبآلية الضبط هذه لن يشهد الداخل السوري نقصاً في المنتجات الزراعية".

ويربط معبر باب الهوى محافظة إدلب وريف حلب الغربي بتركيا، وتقتصر الحركة فيه على التجارية من استيراد وتصدير، بالإضافة إلى دخول المساعدات الإنسانية المقدمة من الجهات المانحة.

وأصدرت دائرة الهجرة والجوازات في معبر باب الهوة إحصائية بعدد المسافرين خلال شهر كانون الثاني الفائت، حيث بلغ عدد القادمين إلى سوريا 9186 وعدد المغادرين منها 5867، بينهم 2414 تاجراً و 223 ترانزيت و 1549 إذن والي و1059 لم شمل و611 عاملاً في المنظمات و 11 طالباً.

 

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم