معبر السلامة يكشف عن عدد السوريين العائدين طوعياً خلال أيار

دخول اللاجئين السوريين من معبر باب الهوى لقضاء زيارة العيد (الأناضول)
تلفزيون سوريا - خاص

كشفت إدارة معبر باب السلامة الحدودي شمالي حلب عن عدد اللاجئين السوريين الذي عادوا من تركيا إلى سوريا طوعياً خلال شهر أيار الفائت.

وقالت إدارة المعبر في بيان نشرته على صفحتها في فيسبوك إنه بلغ عدد العائدين من تركيا إلى سوريا خلال شهر أيار، عن طريق مركز هجرة معبر السلامة، 1163 شخصاً، "للاستقرار بشكل نهائي في المناطق المحررة في الشمال السوري".

وسبق وأصدرت إدارة المعبر إحصائية بعدد السوريين القادمين من تركيا عبر المعبر لقضاء إجازة العيد، حيث بلغ عددهم 20576 شخصاً دخلوا إلى الشمال السوري خلال 14 يوماً.

وأشار المعبر إلى أن 5262 تخلفوا عن الدخول إلى سوريا، باعتبار أن 25838 سورياً كانوا قد سجلوا أسماءهم.

أما في معبر باب الهوى شمال إدلب، فقد بلغ عدد السوريين الذين دخلوا سوريا منه لقضاء إجازة عيد الفطر،  36 ألف شخص. وذلك خلال الفترة ما بين 20 أيار وحتى يوم الجمعة الماضي (نهاية الشهر).

يشار إلى أن تركيا تسمح لـ السوريين المقيمين على أراضيها (قرابة 3.6 مليون سوري) بالذهاب إلى سوريا خلال إجازتي عيد الفطر وعيد الأضحى، والعودة عقب انتهاء مدة الزيارة المحدّدة، في حين تبقى المعابر مغلقة باقي أيام العام باستثناء الحالات الإنسانية.

وفيما يخض العودة الطوعية، فيجب على اللاجئ السوري أن يُسلّم بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)، ليغادر تركيا إلى سوريا عبر أحد المعابر البرية الثلاثة.

شارك برأيك

أشهر الوسوم