مظاهرات السودان تتواصل واعتقالات في صفوف المعارضة

متظاهرون يرددون الشعارات في شوارع الخرطوم أثناء الاحتجاجات المناهضة للحكومة(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات

تتواصل المظاهرات الشعبية المناهضة للنظام السوداني لليوم التاسع على التوالي، احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وللمطالبة بإسقاط نظام الرئيس عمر البشير.

وتجددت اليوم الجمعة، المظاهرات في أحياء في أحياء "المنشية" و"ود نوباوي" و"الشعبية" و"بري" بالعاصمة السودانية الخرطوم، طالب فيها المتظاهرون بإسقاط النظام. 

قوات الأمن السودانية استخدمت الغاز المسيّل للدموع لتفريق المتظاهرين في "ود نوباوي" بمدينة أم درمان (غربي الخرطوم)، وهي أحد معاقل زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي.

كذلك خرجت مظاهرات في قرية الكسمبر بولاية الجزيرة وسط البلاد، وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسي الواصل بين العاصمة الخرطوم ومدينة ود مدني.‎

وكالة رويترز نقلت عن منظمات مجتمع مدني أن أجهزة الأمن ألقت القبض على تسعة من قادة المعارضة والناشطين مساء أمس الخميس، قبيل انطلاق مظاهرات اليوم الجمعة في الخرطوم، ومن بينهم صديق يوسف الزعيم البارز في الحزب الشيوعي السوداني وقياديان من حزب البعث والحزب الناصري.

وقال شاهد لرويترز إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على تجمع للمتظاهرين في مدينة أم درمان القريبة من العاصمة بينما كان الناس يغادرون المسجد وهم يهتفون "سلمية، سلمية"، و أحاطت نحو 30 سيارة للأمن بالميدان المحيط بالمسجد قبل بدء صلاة الجمعة.

واعتقلت قوات الأمن عددا من المتظاهرين، وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لاحتجاجات في مدن خشم والقرية (شرق)، والدامر (شمال)، وعطبرة (شمال)، وسنار (جنوب شرق)، إضافة إلى الدندر (جنوب شرق) والأبيض (جنوب)، حسب وكالة الأناضول. 

منظمة العفو الدولية أكدت يوم الثلاثاء الماضي مقتل 37 متظاهراً برصاص قوات الأمن السودانية خلال خمسة أيام من الاحتجاجات، في حين اعترفت السلطات بمقتل 19متظاهرا. 

شارك برأيك

أشهر الوسوم