icon
التغطية الحية

مسؤول إسرائيلي يعلن شن هجمات في سوريا بعد إسقاط الطائرة الروسية

2018.10.29 | 22:10 دمشق

طائرة حربية إسرائيلية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بأنّ إسرائيل شنت هجمات في سوريا بعد إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية بطريق الخطأ في السابع عشر من شهر أيلول الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم ذكر اسمه قوله بأن الجيش الإسرائيلي نفذ هجمات في سوريا، بما في ذلك بعد إسقاط الطائرة الروسية. التنسيق العسكري مع الروس مستمر كما كان عليه في السابق.

وكان المسؤولون الإسرائيليون قد أكدوا بأنهم سيعملون على تحسين منع الاشتباك بين مهماتهم والقوات الروسية، نافين توقفهم عن تنفيذ هذه المهمات.

ويوم الخميس الماضي أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن بلاده لن تقبل بأي قيود على الهجمات التي تشنها في سوريا أو أي مكان آخر.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي في شهر أيلول الماضي بأنه نفذ 200 غارة جوية على أهداف غالبيتها إيرانية في سوريا، خلال العام 2017، بينما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أكثر من مناسبة خلال العامين الماضيين وجود تنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والروسي حول النشاط العسكري في سوريا.

وكانت روسيا قد حملت إسرائيل المسؤولية كاملة عن إسقاط الطائرة "إيل-20" ومقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها في السابع عشر من شهر أيلول الماضي، واتهمت إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع الاحتكاك التي وقعها الطرفان عام 2015.

وكانت الطائرة الروسية قد أُسقطت بنيران المضادات الأرضية لنظام الأسد خلال محاولتها التصدي لطائرات إسرائيلية كانت تهاجم مواقع عسكرية سورية وإيرانية في الساحل السوري.

كلمات مفتاحية