icon
التغطية الحية

مرض "بيدرسون" يلغي جلسة عن سوريا في مجلس الأمن

2019.08.18 | 10:08 دمشق

جلسة لـ مجلس الأمن الدولي (أرشيف - رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ألغى مجلس الأمن الدولي، جلسته الدورية الشهرية حول التسوية السورية المقرّرة في الـ 19 من شهر آب الجاري، وذلك بسبب الحالة الصحية للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (غير بيدرسون).

وحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسيّة عن مصدر في مجلس الأمن التابع لـ الأمم المتحدة قوله: "لن تكون هناك جلسة يوم الإثنين".

وكان مكتب المبعوث الأممي قد أعلن، في شهر تموز الفائت، أن "بيدرسون" تعرّض لـ إصابة في العين ويتلقى العلاج المطلوب، ما حدَّ مِن نشاطه، وحالَ دون مشاركته في جلسة لـ مجلس الأمن وفعاليات أخرى.

ويوم أمس، أكّد مكتب المبعوث الأممي أن السبب نفسه هو الذي أدّى إلى إلغاء اجتماع مجلس الأمن المقرّر، يوم الإثنين المقبل، إلّا أن المجلس سيَعقد جلسةً على مستوى رفيع حول الوضع في الشرق الأوسط، بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو)، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وسبق أن طلب ثُلثا أعضاء مجلس الأمن، نهاية شهر تموز الفائت، مِن الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) فتح تحقيق حول هجمات تعرّضت لها منشآت طبية تدعمها الأمم المتحدة في سوريا.

تأتي جلسة مجلس الأمن - المؤجّلة - في وقتٍ تشن فيه قوات "نظام الأسد" وروسيا، منذ أسابيع، حملة قصفٍ جوي مكثّف على أرياف إدلب وحلب وحماة واللاذقية، أدّت إلى مقتل وجرح مئات المدنيين، ونزوح مئات الآلاف، فضلأً عن دمارٍ واسع في البنية التحتية، خاصةً المشافي والمدارس.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت، الأسبوع الفائت، عن قلقها العميق إزاء حماية المدنيين في جميع أرجاء شمال غربي سوريا، والتي تتعرض لـ حملة عسكرية يشنها "نظام الأسد" بدعم روسي، مطالبةً "النظام" بضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية والالتزام بالقانون الإنساني الدولي في هذا الشأن.