icon
التغطية الحية

مرال أكشنر تتعهد بإعادة اللاجئين السوريين إذا فازت برئاسة تركيا

2018.06.09 | 20:06 دمشق

زعيمة حزب " الصالح " التركي المعارض ومرشحته للانتخابات الرئاسية، مرال أكشنر (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جددت زعيمة حزب " الصالح " التركي المعارض ومرشحته للانتخابات الرئاسية، مرال أكشنر، تعهدها بإعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى سوريا بعد فوزها بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت أكشنر في خطاب لها بولاية طرابزون شمالي البلاد، اليوم السبت، إن تركيا تستضيف نحو 4 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، مضيفة: "عقب انتخابي سأعمل مباشرة على ضمان تحسن الشؤون الداخلية في سوريا، وإعادة أشقائنا السوريين اللاجئين إلى بلادهم".

ومطلع أيار الماضي، قالت ميرال أكشنر، إنها ستعيد نحو 200 ألف سوري إلى بلادهم، قبل نهاية العام 2019، وإن "السياسة الخاطئة التي ينتهجها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ضاعفت أعداد اللاجئين السوريين في تركيا".

وشكلت قضية اللاجئين السوريين في تركيا أحد أهم الأوراق الانتخابية، في التنافس الذي تخوضه الأحزاب التركية، من أجل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في 24 من حزيران الجاري.

وفي 20 من أيار الماضي قال محرم إينجه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إنه سيفتح السفارة التركية في دمشق، لإعادة العلاقات مع نظام الأسد "وحل مشكلة 4 ملايين لاجئ سوري في البلاد".

وذلك بعد أيام من تصريحات لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو قال فيها بأنه يتم التعامل في بعض الأحيان مع المواطنين الأتراك كمواطنين من الدرجة الثانية، في حين يتم التعامل مع اللاجئين السوريين كمواطنين من الدرجة الأولى.

وفي كانون الثاني 2018 نشرت وزارة الداخلية التركية إحصائية بعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، قالت فيها إن عددهم بلغ نحو ثلاثة ملايين و424 ألف لاجئ.