icon
التغطية الحية

مجدداً.. التحالف الدولي يقصف مسجداً في دير الزور

2019.01.25 | 13:39 دمشق

الصورة(إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، إنه قصف مسجدا جديدا في آخر جيب يسيطر علية التنظيم في محافظة دير الزور شرقي سوريا، وسط تقدم لقوات سوريا الديمقراطية على حساب التنظيم.

وأضاف التحالف في بيان له أمس " أن قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب، شنت هجومًا موجهًا في 24 من الشهر الجاري ضد مركز قيادة وتحكم تابع لـ تنظيم الدولة في أحد المساجد بدير الزور شرقي سوريا".

التحالف أشار إلى أن التنظيم يستخدم دور العبادة للحماية  ما يجعلها عرضة للاستهداف، وتابع في بيانه أن الهجوم "أسفر عن مقتل إرهابيين كانوا يشكلون تهديدًا لشركائنا السوريين؛ وبذلك تمكنا من التخلص من قدرة عملياتية أخرى مميتة للتنظيم".

 

 

 

 

غارات التحالف الدولي استهدفت في الفترة الماضية أربعة مساجد في مناطق سيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور، واعترف التحالف في 18 من الشهر الجاري أنه قصف مسجدا في بلدة "الصفافية" على الضفة الشرقية لنهر الفرات، دون أن يذكر سقوط ضحايا مدنيين.

وفي تشرين الأول ماضي قال ناشطون إن 7 مدنيين قتلوا جراء قصف للتحالف على مسجد الزوية في "هجين" التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، كما قتل 6 مدنيين أيضا جراء غارة جوية شنها التحالف الدولي في نفس الشهر على معهد للقرآن الكريم في المدينة.

وسيطرت "قسد" يوم الأربعاء الماضي على كامل بلدة السوسة، أبرز معاقل التنظيم في دير الزور، بعد سيطرتها خلال اليومين الماضيين، على قرية "موزان" الواقعة بين بلدتي السوسة والباغوز، إضافة لـ سيطرتها على قرية "السفافنة" القريبة، عقب انسحاب "التنظيم" منها.

وأدّت المعارك بين تنظيم الدولة و"قوات سوريا الديمقراطية" شرق دير الزور، منذ شهر أيلول مِن العام الفائت، إلى مقتل أكثر مِن ألف مقاتل مِن "التنظيم"، وأكثر مِن 600 مِن "قسد"، حسب تقارير إخبارية، قدّرت أيضاً مقتل نحو 360 مدنياً وجرح المئات جرّاء المعارك، إضافةً لـ المجازر التي ارتكبها التحالف الدولي في مناطق سيطرة "التنظيم".

الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت في تقرير لها، ارتكاب قوات التحالف الدولي، 28 مجزرة خلال العام الفائت، تركّزت كلها في مناطق سيطرة تنظيم "الدولة" بالمنطقة الشرقية مِن سوريا.