icon
التغطية الحية

مبعوث واشنطن إلى سوريا يبدأ جولة مباحثات من تركيا

2018.10.16 | 11:10 دمشق

المبعوث جيمس جيفري مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (تويتر)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن المبعوث الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، سيتوجه إلى تركيا وقطر والسعودية؛ لإجراء محادثات حول الملف السوري.

وأضافت الوزارة في بيان صدر أمس الإثنين، أن جولة جيفري ستستمر نحو أسبوع وسيلتقي خلالها قادة في المعارضة ومسؤولي الدول المذكورة للتباحث حول تطورات الأوضاع في سوريا.

وأشار البيان إلى أن تركيا ستكون أولى محطات المسؤول الأميركي، والتي سيجتمع فيها مع مسؤولي الحكومة التركية، وزعماء المعارضة السورية، فضلاً عن ممثلين من المجتمع المدني السوري.

كما جاء في البيان أن جفري "سيؤكد خلال هذه المباحثات التزام الولايات المتحدة بتحقيق تسوية سياسية في سوريا، وبتهيئة الأرضية من أجل كل الحلول التي تتواءم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254"

وفي أواخر أيلول الماضي قال جيفري إن بلاده سوف تتبنى مع حلفائها في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط "استراتيجية عزلة" لفرض عقوبات دولية مشددة "إذا تقاعست حكومة الأسد عن التعاون بخصوص إعادة كتابة الدستور تمهيدا لإجراء انتخابات".

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت قد أعلنت في 17 أب الماضي تعيين جيمس جيفري، ممثلاً خاصاً لوزير الخارجية إلى سوريا. وتتضمن الوظيفة الجديدة لجيفري مهام تعميق الانخراط في الملف السوري وتنسيق كل أوجه السياسات المتعلقة بالنزاع في سوريا بما في ذلك دعم الحل السياسي.