ما قصة الاعتداء على عمّال عرب في كازاخستان؟ (فيديو)

اعتداء على عمّال عرب في كازاخستان (تويتر)
تلفزيون سوريا - خاص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، مقطعاً مصوّراً يُظهر ما قالوا إنه ضرب عمال (عرب) في إحدى الشركات بـ كازاخستان، وذلك مِن قبل عمّال كازاخستانيين.

وقال الناشطون، إن سبب الاعتداء على العمال العرب، يعود لـ صورة نشرها المهندس اللبناني (إيلي داوود) مع زميلته الكازاخستانية على حسابه في "تويتر"، الأمر الذي اعتبره العمال الكازاخستانيون إهانة وإساءة لهم ولـ بلدهم.

الصورة التي نشرها المهندس اللبناني (إيلي داوود) مع زميلته الكازاخستانية

ولفت ناشطون آخرون، أن الاعتداء بالضرب جرى على مهندسين وعمّال (عرب) بشكل عام يعملون معاً في فرع لـ شركة المقاولين المتحدين (أكبر شركة إنشاءات عربية في الشرق الأوسط) بـ كازاخستان، وكان بينهم (لبنانيون وأردنيون وفلسطينيون).

وحسب ما نشره موقع "جرس سكوب" على حسابه في "تويتر"، فإن الشركة أقالت المهندس اللبناني مِن عمله، وأن الدولة الكازاخستانية بصدد ترحيله إلى لبنان، رغم اعتذاره عن نشر الصورة في رسالة وجّهها للكازاخيين، وتأكيده عدم قصده أي إساءة.

وذكرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قضية الصورة كانت الشرارة، إلا أن الغضب الحقيقي للعمال الكازاخستانيين، ناجم عن مشكلات أبرزها عدم المساواة في الأجور، وأن العاملين الأجانب يشاركونهم رزقهم.

نواب لبنانيون علّقوا على الحادثة، حيث قالت النائبة (بولا يعقوبيان) على حسابه في "تويتر" مع نشر فيديو الاعتذار للمهندس اللبناني، أنه "لا يعقل ردات الفعل الوحشية هذه على مجرد صورة تافهة بين زملاء في العمل، أتمنى على دولتنا التحرك سريعا وعلى الخارجية اللبنانية التدخل مع السلطات في كازاخستان للتأكد من هويته ولحماية أي لبناني".

كذلك، نقلت وسائل إعلام أردنية عن الناطق باسم وزارة الخارجیة الأردنية (سفیان القضاة) قوله، إن مركز عملیات الوزارة یتابع بشكل مستمر مِن خلال سفارة البلاد في نور سلطان (أستانا)، حادثة اعتداء على مجموعة مِن المهندسین العرب (بینهم أردنیون) یعملون لدى شركة (المقاولون المتحدون CCC) في جمهوریة كازاخستان.

وأوضح "القضاة"، أن الاعتداء، وقع في مخیم للشركة المذكورة بمدینة "تینجیز" التي تبعد عن العاصمة "نورسلطان" نحو ٢٢٠٠ كیلو متر، مؤكّداً أن "الأمور قد أصبحت الآن تحت سیطرة الأمن وتم العمل على نقل كل المواطنین إلى منطقة (اتراو) قرب مركز المحافظة، لافتاً أن الأردنیین العاملین في المنطقة هناك بخیر وهناك إصابات طفیفة تم توفیر العنایة الصحیة المطلوبة لها".

شارك برأيك

أشهر الوسوم