ما الفرق بين هذا الاتفاق وبين مناطق خفض التصعيد؟؟؟

2018.09.22 | 00:09 دمشق

+A
حجم الخط
-A

لمصلحة من هذا الاتفاق!!!! ما فائدتنا نحن النازحين والمهجرين من هذا الاتفاق وما فائدة ملايين النازحين والشهداء والمعوقين؟

فلا أجده إلا خط فصل عنصري بين قوي وضعيف القوي يستطيع التدمير والتنصل من أي التزام، والضعيف عليه أن يتحمل التدمير وإراقة الدماء فلم تبرد بعد دماء الشهداء من مهزلة اتفاق خفض التصعيد وتبين لنا أنها لم تكن إلا خدعة مرت على الجميع كأنها حمامة سلام هبطت من السماء لتنقذ أرواح الجميع

لم تلتزم روسيا بها واحتلت المناطق تباعا، ولم تلتئم الجروح من الخيانة بعد ومن المؤكد سيجد المؤيدون أن الاتفاق الأخير قد ألغى تماماً وجود الشعب السوري بشقيه الثوري ونظام الأسد.

لنستعرض نص مذكرة التفاهم الاتفاق الروسي ــ التركي كما وردت:

نص مذكرة التفاهم الاتفاق الروسي - التركي حول إدلب جمهورية تركيا والاتحاد الروسي، باعتبارهما ضامنتي الالتزام بنظام وقف النار في الجمهورية السورية العربية، وبالاسترشاد بمذكرة إقرار مناطق خفض التصعيد داخل الجمهورية السورية العربية في 4 من مايو (أيار) 2017، والترتيبات التي تحققت في عملية أستانا، وسعياً لتحقيق استقرار في الوضع داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب في أقرب وقت ممكن، اتفقتا على ما يلي: 1. الإبقاء على منطقة خفض التصعيد في إدلب، وتحصين نقاط المراقبة التركية وستستمر في عملها.

 2. سيتخذ الاتحاد الروسي جميع الإجراءات اللازمة لضمان تجنب تنفيذ عمليات عسكرية وهجمات على إدلب، والإبقاء على الوضع القائم.

 3. بناء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 - 20 كيلومتراً.

 4. إقرار الخطوط المحددة للمنطقة منزوعة السلاح عبر مزيد من المشاورات.

 5. التخلص من جميع الجماعات الإرهابية الراديكالية من داخل المنطقة منزوعة السلاح، بحلول 15 من أكتوبر (تشرين الأول).

 6. سحب جميع الدبابات وقاذفات الصواريخ المتعددة والمدفعية ومدافع الهاون الخاصة بالأطراف المتقاتلة، من داخل المنطقة منزوعة التسليح، بحلول 10 من أكتوبر 2018.

 7. ستقوم القوات المسلحة التركية والشرطة العسكرية الخاصة بالقوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي، بدوريات منسقة وجهود مراقبة باستخدام طائرات من دون طيار، على امتداد حدود المنطقة منزوعة التسليح، إضافة إلى العمل على ضمان حرية حركة السكان المحليين والبضائع، واستعادة الصلات التجارية والاقتصادية.

لقد أكد الروس دائما على أن كل من يعارض نظام الأسد فهو إرهابي ولا فرق بين النصرة وبقية الفصائل ولا وجود لفصائل مسلحة يمكن تصنيفها على أنها معتدلة.

 8. ستجري استعادة طرق نقل الترانزيت عبر الطريقين إم 4 (حلب - اللاذقية) وإم 5 (حلب - حماة) بحلول نهاية عام 2018.

 9. اتخاذ إجراءات فاعلة لضمان إقرار نظام مستدام لوقف النار داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب. في هذا الصدد، سيجري تعزيز مهام مركز التنسيق الإيراني - الروسي - التركي المشترك.

 10. يؤكد الجانبان مجدداً على عزمهما على محاربة الإرهاب داخل سوريا بجميع أشكاله وصوره. أبرم في سوتشي في 17 من سبتمبر (أيلول) 2018 في نسختين.

لقد أكد الروس دائما على أن كل من يعارض نظام الأسد فهو إرهابي ولا فرق بين النصرة وبقية الفصائل ولا وجود لفصائل مسلحة يمكن تصنيفها على أنها معتدلة.

كل ما هنالك أن روسبا قد أجلت العدوان على إدلب عندما وجدت أن الظروف السياسية والعسكرية والاقتصادية لن تخدمها في هذه المعركة وأن إيران أصبحت في موقف ضعيف جدا , وبدأت تتراجع اقتصاديا وعسكريا وحتى نفوذها بدأ يتشقق ويتقلص

نجد أن بنود الاتفاق قد اقتصرت على إدلب فقط ولم يتم التطرق لموضوع النازحين والمهجرين ولا المعتقلين، فعلى سبيل المثال هذه المنطقة التي قد تمتد بعرض ثلاثين كيلو مترا، لم يذكر الاتفاق أي طرح لمشكلة النازحين من تلك المناطق وإن عاد البعض منهم فمن يلتزم بحمايتهم وأمنهم.

موقف يختصره نازح في الداخل عبر هذا الحوار القصير:

يسألني رجل من أهلي في الأراضي المحررة وهو نازح من مكان آخر محتل من قبل الروس

نعيش في حيرة وقلق وخوف فالانتظار وانتظار الخطر أصعب من وقوعه، فالحرب والتحرير أفضل وسيلة فإما أن نموت أو نحيا بعز.

كيف ترى هذا الاتفاق؟

قلت له لا أجد فيه ما ينفعنا

وقلت له وأنتم كيف ترون الوضع؟

أجابني قائلاً:

نعيش في حيرة وقلق وخوف فالانتظار وانتظار الخطر أصعب من وقوعه، فالحرب والتحرير أفضل وسيلة فإما أن نموت أو نحيا بعز.

كان الأمل أن تغير معركة الشمال القواعد الهشة التي أودت بالثورة إلى الهاوية، ولكنها الآن ستتحول إلى صراع داخلي في حرب بين الأشقاء بحيث يسهل السيطرة على الجميع.

ويبقى السؤال معلقاً:

هل نستطيع النجاح في ظل الحرب الباردة التي فرضت علينا واستسلمنا لها أم أن هناك طريقاً آخر لإنهاء الحرب كاملاً وصنع سلام دائم وحرية مواطن في دولة كاملة الحدود تسمى الجمهورية العربية السورية؟؟!!