ماتيس: هدفنا أن يختار الشعب السوري حكومة لايقودها "الأسد"

جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على أن هدف بلاده أن يختار الشعب السوري حكومة جديدة لا يقودها رأس النظام بشار الأسد، متوعداً في الوقت ذاته بمحاسبة إيران.

وقال ماتيس في مؤتمر صحفي مع رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي "ما يحدث في سوريا حرب أهلية، وهناك عملية مفاوضات ومحادثات في جنيف، ولا ينبغي أن يكون للأسد مستقبل في أي حل سوري قادم".

وأضاف ماتيس بأن لروسيا تأثير كبير في سوريا وعليها مطالبة إيران بالخروج من هناك متسائلاً "ماذا يفعل الإيرانيون في سوريا"؟

كما تطرق ماتيس خلال حديثه لموضوع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا في ظل الأنباء التي تتحدث عن نية النظام استخدامها ضد فصائل مناطق سيطرة المعارضة في شمال سوريا.

وقال ماتيس

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ناقشت مع روسيا في الآونة الأخيرة عملية استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بعد أن تحدثت وسائل إعلام عن تحريك سوريا أسلحة كيماوية إلى منطقة تسيطر عليها قوات المعارضة وتسعى الحكومة إلى استردادها."رأيتم إدارتنا تتحرك مرتين بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية".

وأضاف "أؤكد لكم أن وزارة الخارجية تجري اتصالات نشطة، اتصالات نشطة في الآونة الأخيرة، مع روسيا للاستعانة بها في منع ذلك... الاتصالات مستمرة".

وأوضح ماتيس بأن تواجد القوات الأمريكية في سوريا يقوم على ثلاثة ركائز أساسية، وهي تدمير تنظيم "الدولة"، وتدريب قوات محلية، بالإضافة لدعم مسار جنيف من أجل إنهاء الحرب على حد قوله.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم