icon
التغطية الحية

مؤتمر دولي لجمع 5 مليار دولار كمساعدات للنازحين السوريين

2019.01.14 | 21:46 دمشق

المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الإثنين أن مؤتمرا دولياً سيعقد قريباً من أجل جمع مساعدات بنحو 5 مليار دولار للنازحين السوريين.

وقال غراندي في تصريح للصحفيين خلال زيارته القاهرة "مدينة بروكسل ستستضيف قريبا مؤتمرا لحشد المساعدات لقضية النازحين في سوريا والدول المجاورة"، وشدد على أن هناك 5 مليارات دولار مطلوبة في هذا الصدد.

وبخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم أفاد غراندي بأن الأمر يعود إلى السوريين أنفسهم لاتخاذ قرار بشأن عودتهم، لافتا إلى اتفاق مصر والجامعة العربية مع الأمم المتحدة في هذا الصدد.

وأوضح المفوض السامي أن 50 ألف سوري عادوا لبلادهم عام 2018 و60 ألفا عادوا عام 2017، لكن هناك حاجة لتعزيز الاستقرار في البلاد لتمهيد الطريق أمام عودة أعداد أكبر من السوريين.

ونوه غراندي إلى أن هناك مليون سوري ولدوا كلاجئين منذ عام 2011؛ مما يظهر حجم الأزمة وضرورة العمل على حلها.

كما دعا الاتحاد الأوروبي بالبدء بنفسه فيما يتعلق بالتعامل مع قضية اللاجئين من خلال نظام تشاركي، وأعرب عن أسفه من استخدام قضية الهجرة واللاجئين لأغراض سياسية داخلية في البلدان الأوروبية.

كما طالب بحشد الدعم الدولي لصالح إفريقيا لمساعدتها في تحمل عبء مساعدة اللاجئين والنازحين الذين تتزايد أعدادهم في المناطق التي تشهد أزمات سياسية مسلحة مثل الصومال وجنوب السودان وبورندي ومناطق من نيجيريا وإفريقيا الوسطى.

ويتجاوز إجمالي عدد اللاجئين حول العالم، 65 مليونا، منهم 3.9 ملايين يقيمون حاليا في تركيا، التي تأتي في مقدمة الدول التي تمنح الحماية لمن يطلبها.

ويتجاوز إجمالي عدد اللاجئين حول العالم، 65 مليونا، بينما يبلغ عدد اللاجئين السوريين 13 مليون نصفهم نزحوا داخليا، بينما هاجر النصف الآخر إلى دول أخرى وبالتحديد إلى دول الجوار وبعض البلدان الأوروبية.