ليبرمان: لن نسمح لإيران ببناء قواعد في سوريا

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (رويترز)
تلفزيون سوريا- وكالات

قال وزير الدفاع في الاحتلال الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إنه لا يمكن أن نسمح لإيران ببناء قاعدة متقدمة في سوريا.

وأضاف ليبرمان، خلال كلمة له في ندوة عقدها معهد واشنطن للأبحاث أمس،" إذا كانت (إيران) تنخرط في تهريب مخدرات أو أمور أخرى بغية تقديم الدعم لنظام الأسد، فهذا أمر آخر، لكن لن نسمح لهم ببناء أي قاعدة هناك، سواء أكانت جوية أم بحرية أم برية".

وأفاد الوزير الإسرائيلي أنَّ إسرائيل أبلغت موقفها هذا لجميع الأطراف؛ "وبكل وضوح". وهدد بقصف طهران، في حال نفذت إيران أيَّ اعتداء على إسرائيل.

واستقبل وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، ليبرمان، بمقر وزراة الدفاع أمس، وفي ردٍّ من ماتيس على سؤال صحفي حول أنَّ هدف إرسال إيران للأسحلة إلى سوريا، هو ضرب إسرائيل، قال ماتيس "لا أرى حالياً أنَّ هناك هدفًاً غير ذلك".

وحول اتجاه روسيا لدعم نظام بصواريخ من طراز "إس-300"، قال ماتيس "أي خطوات تهدف لإدامة الحرب في سوريا، مأساة بكل المقاييس".

وأضاف المسؤول الأمريكي "المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، يعمل من أجل التوصل لحل دبلوماسي، وإن كانت روسيا ترغب في شرق أوسط أكثر استقرارًا عليها أن تقدم الدعم له".

وكشف مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون أمس، أن إيران جندت أكثر من 80 ألف مقاتل موالٍ لها في سوريا في قاعدة تدريب تبعد نحو ثمانية كيلومترات عن العاصمة دمشق.

وتقول إسرائيل إن إيران تحاول التموضع عسكرياً في سوريا بهدف فتح جبهات في هضبة الجولان، و نفذت إسرائيل أكثر من 100 ضربة جوية في سوريا ولبنان لإحباط نقل شحنات أسلحة إيرانية إلى ميليشيا "حزب الله" اللبناني خلال الأعوام الأخيرة.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم