icon
التغطية الحية

لودريان: أنقرة طلبت من باريس دعم اتفاق إدلب

2018.09.22 | 21:09 دمشق

وزير خارجية فرنسا "جان إيف لودريان" (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية الفرنسي عن طلب أنقرة من باريس دعم الاتفاق الذي أبرمه الرئيسان التركي والروسي حول إدلب في مدينة سوتشي الروسية.

وقال جان إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة "لوموند" نُشرت اليوم السبت، "التحذيرات والضغوط التي مارسناها في مواجهة خطر حصول كارثة إنسانية وأمنية (في إدلب) كانت مفيدة".

وأضاف الوزير الفرنسي أن تركيا طلبت من فرنسا التحرك في مجلس الأمن لدعم اتفاق إدلب، وأشار إلى أن فرنسا لعبت دوراً محورياً في الاتفاق، وذلك بعد فشل قمة طهران في وقف هجوم النظام.

وتوصّل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير الأسبوع الماضي، خلال قمة في سوتشي إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 15 إلى 20 كم في محافظة إدلب، تفصل بين قوات النظام والفصائل العسكرية.

وواصلت تركيا تعزيز نقاطها العسكرية الحدودية مع محافظة إدلب، حيث أرسلت أمس الجمعة، عناصر من القوات الخاصة وناقلات جند مدرعة ودبابات، معززة بمدافع "أوبس" التركية بعيدة المدى. وفق "الأناضول".

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية أمس، إن المخابرات التركية أعدت بالتعاون مع "عناصر محلية" قائمة بـ 400 شخص في إدلب ثبت ضلوعهم بأعمال "إرهابية" بهدف اعتقالهم، وأشارت إلى أن أجندة تركيا في إدلب، "تتضمن مبادرات ستضمن مغادرة العناصر الإرهابية الأجنبية للمنطقة."