icon
التغطية الحية

لماذا توقّف "نهائياً" عرض المسلسل التركي "محمد الفاتح"؟

2018.04.29 | 13:04 دمشق

بوستر المسلسل التركي "محمد الفاتح"
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قناة "دي" التركية التي تعرض المسلسل التاريخي الشهير "محمد الفاتح"، عن إيقاف المسلسل (بطولة الممثل التركي الشهير "كينان أميرزالي أوغلو")، نتيجة عدمِ تصدّره المركز الأول على "الرايتنغ"، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام التركية.

وجاء قرار إيقاف المسلسل عند الحلقة السادسة والتي ستكون الأخيرة الثلاثاء القادم، رغم الميزانية الضّخمة للعمل، والحملة الإعلانية الكبيرة التي سبقت عرضه ورافقته بعدها، إلّا أن نسبة المشاهدة كانت مخيّبة لـ الآمال - حسب القناة المنتجة -.

وانتقد الكثيرون القرار السريع للقناة، واعتبروه "مجحفاً"، كون المسلسل متصدّراً المراتب الستة الأولى في تركيا، كما أنه يُعرض متزامناً مع المسلسل الشهير "قيامة أرطغرل"، ولكن الشركة العربية المنتجة "ميديا O3"، وشريكها التركي المنتج "أونور غوفنتام"، اضطّرا لـ اتخاذ القرار نفسه، وتبليغ نجوم المسلسل بقرار إنهاء عرضه.

وكان مقرراً عرض الحلقة السادسة مساء الثلاثاء الفائت، إلّا أنها أٌجّلت إلى الأسبوع المقبل، إثر خسارتها أموالاً طائلة من بينها "أربعة ملايين ليرة تركية ونصف المليون" على الديكورات التاريخية، وفريق المدربين على القتال بالسيف وركوب الخيل، ومليونا ليرة تركية كلفة الحلقة الأولى التي لم تُعجب البطل "كينان أميرزالي أوغلو"، ورفض بإصرار عرضها، وتمّ إتلافها بناءً على طلبه.

وتعليقاً على إيقاف المسلسل قالت الصحافة التركيّة إن النّحس يطارد الثنائي التركي وبطلَي المسلسل "كينان أميرزالي أوغلو" (الشهير عربيّاً بـ"عمّار الكوسوفي")، وزوجتهِ الممثلة "سينام كوبال"، وذلك منذ مضي سنتين على زواجهما.

"كينان أميرزالي أوغلو" وزوجتهِ "سينام كوبال"

وحسب صحيفة "القدس العربي"، فإن هذا أول عمل لـ الممثل "كينان" يتم إيقافه، خاصة أن مسلسلاته كانت تمتد لـ ثلاثة مواسم كـ "إيزل" و"قرضاي"، مشيرة إلى أن "كينان" أصيب بخيبة أمل قبل المسلسل، عندما لم يحقق فيلمه "جنغور رجائي" إيرادات مرتفعة في السينما.

أما زوجته الممثلة "سينام كوبال"، فكان مصير مسلسلها "وجها لوجه" الفشل، وأوقف أيضاً، كما تم التخلّي عنها في الجزء الثالث من فيلم "رومانتيك كوميدي"، رغم أنها كانت بطلة الجزء الأول والثاني، وسط أنباء عن نيتها اعتزال الفن والاتجاه نحو دراسة تصميم الأزياء.

 

هل يعود المسلسل مِن جديد

نشرت الصحافية التركية "بيرسين ألتونتاش"، خبراً أعلمت فيه متابعي المسلسل الأتراك بانطلاق مفاوضات جادة بين شركة الإنتاج "ميديا O3" وشريكها المنتج التركي "أونور غوفنتام" مع قتاة "Atv" التركية، لـ استئناف عرض مسلسل "محمد الفاتح" على شاشتها، ولم تُبدِ القناة رأيها بالعرض بعد.

ويأمل الآلاف من متابعي المسلسل، بأن تبدي قناة "Atv" التركية تجاوباً مع عرض الشركة المنتجة العربية، وتقدّم عرضاً جيّداًً لها، حتى تنقذ مسلسل "محمد الفاتح" من الإيقاف النهائي، وهو أول إخفاق في مسيرة بطل المسلسل "كينان أميرزالي أوغلو"، حسب الصحف التركيّة.

ويؤخذ على المسلسل - وفق المنتقدين - بطء إيقاع أحداثه، وقلة عدد بطلاته، وتصوير السلطان "محمد الفاتح" عالم فلك، ومحلّلاً سياسيّاً، ومحافظاً، خلال خمس حلقات درامية اعتُبرت مملّة لـ افتقادها الأحداث المثيرة، ولمسات الرومانسية الدافئة، والعمق الإسلامي، وبراعة المعارك، ووصف هذا الأمر بـ "الغريب".

وأشار المنتقدون، إلى أن المسلسلات التركيّة التاريخية السابقة "حريم السلطان"، و"قيامة أرطغرل"، و"السلطانة قسم"، تفوقت عليه بسخاء الإنتاج، وعدد المجاميع الكبير، إن كان بالنجوم أو ضيوف الشرف في حلقاته، من النجوم المعروفين أو المُعاركين والجواري، وأن قصر "محمد الفاتح" بدا خاوياً من ذلك، إضافة لـ افتقاد معارك مثيرة تحبس الأنفاس، ما يستدعي تغيير المخرج والسيناريست، فربما يتم إنقاذه دراميّاً أيضاً، في حال وافقت قناة "ATV" على أخذه وعرضه على شاشتها ولو لـ "موسم واحد".

كلمات مفتاحية