لليوم الثاني على التوالي مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الأقصى

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى برفقة شرطة الاحتلال (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الخميس اقتحام المسجد الأقصى، وذلك بحراسة عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، رغم الهطول الشديد للأمطار.

وقال فراس الدبس مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس المحتلة إن أكثر من 150 مستوطناً اقتحموا اليوم المسجد الأقصى وما تزال الاقتحامات مستمرة.

ويأتي الاقتحام بعدما دعت جماعات استيطانية خلال الأيام الماضية لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى اليوم، احتجاجاً على فتح باب الرحمة في المسجد الأقصى.

ويوم أمس الأربعاء اقتحم أيضاً عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلية، التي أعادت فجر الأربعاء، فتح أبواب المسجد الأقصى قبيل موعد صلاة الفجر، بعد أن أغلقتها أول أمس الثلاثاء.

وكانت محكمة الصلح الإسرائيلية قد أرجأت الثلاثاء لمدة أسبوع قراراً بشأن طلب النيابة العامة إغلاق مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، وقررت منح دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فترة 7 أيام إضافية للرد على طلب سابق للمحكمة بتوضيح أسباب عدم إغلاق المصلى.

وكان مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس أعلن الأسبوع الماضي رفضه التعاطي مع المحكمة الإسرائيلية لأنه لا صلاحية للقانون أو المحاكم الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وأغلقت شرطة الاحتلال "باب الرحمة"، عام 2003 في أوج الانتفاضة الفلسطينية، وجددت تمديده سنويا، وصادقت محكمة الصلح على ذلك الإجراء، عام 2017، لكن بعد توترات وصدامات، تمكن المقدسيون، في شهر شباط الماضي، من إعادة فتحه.

والمصلى عبارة عن قاعة كبيرة داخل أسوار الأقصى، قرب "باب الرحمة"، بمساحة 250 متراً مربعاً، وبارتفاع 15 مترًا، وتعلوه غرف كانت تستخدم مدرسة.

شارك برأيك

أشهر الوسوم