لبنان يشترط على المفوضية خطة واضحة لعودة اللاجئين السوريين

مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

أكد هادي هاشم مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني أن بلاده ستستأنف منح تراخيص إقامة للعاملين في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عندما تقدم المفوضية وهيئات الأمم المتحدة خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ونقلت وكالة رويترز عن هاشم رغبة بلاده في الجلوس مع المفوضية ووكالات الأمم المتحدة والدول ذات الصلة في المجتمع الدولي بهدف الوصول لخطة واضحة وتدريجية لإعادة اللاجئين.

وأضاف أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيعدل قراره بتجميد تصاريح الإقامة عندما يُعقد مثل هذا الاجتماع وتُوضع خطة لإعادة اللاجئين على المسار الصحيح.

والتقى باسيل في الأسبوع الماضي فيليبو جراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وقال إن الاجتماع كان إيجابيا لكنه ينتظر سياسة "أكثر عملية" للمفوضية.

في السياق ذاته أكد هاشم أن العودة المزمعة لبعض اللاجئين من بلدة عرسال هذا الأسبوع بترتيب من السلطات اللبنانية والنظام ستشجع آخرين على العودة إلى بلادهم حين يتبين لهم أن الأوضاع آمنة، معتبراً هذه المجموعة بمنزلة مشروع تجريبي.

وكان جبران باسيل قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر تجميد منح تصاريح الإقامة للعاملين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، متهما إياها بعرقلة عودة اللاجئين.

في حين نفت المفوضية التهم اللبنانية وقالت بأنها تدعم عودة اللاجئين عندما تصبح الأوضاع آمنة.

كما عبر مانحون دوليون رئيسيون للبنان عن استيائهم مما وصفوه "بالاتهامات الباطلة" الموجهة للمفوضية.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم